الحزن يضعف القلب، ويوهن العزم ويضر الإرادة، ولا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن, لذلك افرحوا واستبشروا وتفاءلوا وأحسنوا الظن بالله، وثقوا بما عند الله وتوكلوا عليه وستجدون السعادة والرضا في كل حال ابن قيم الجوزية


العودة   المنتدى الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي > || قــسـ( العـريفـي للعلـوم الشـرعيـة )ــمـ || > ..][ مواسم الطاعات ][ ..

..][ مواسم الطاعات ][ .. قسم مخصص للمناسبات الدينية الإسلامية كرمضان والحج وغيرهما

Like Tree2معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /24-06-2013, 01:17 AM   #1

قدوتي رسولي صلَّ الله عليه

 
الصورة الرمزية قدوتي رسولي صلَّ الله عليه

 

 آلحــآلة : قدوتي رسولي صلَّ الله عليه غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 45647
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 الجنس : ذكر
 المگان : في قَلبْ القِمَم !
 المشارگات : 8,098
 التقييم: 31172248

الجنّة لمَن نَتركهَا ! وحيَاتنا بينَ اثنينٍ .. هي , أو نَارٌ تأكلنَا .



افتراضي جدول كامل لشهر رمضان







بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه آجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أولاً أهنئكم بدخول شهر رمضان الكريم ، وأتمنى أن يتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام .
وأتمنى أن أستغل هذه الفرصة بقدر ما أستطيع في العبادة وتحصيل الأجر ، فأرجو منكم إعطائي برنامجاً مناسباً لي ولأُسرتي حتى نستغل الشهر بالخير والطاعة.



ج/
الحمد لله

تقبل الله من الجميع صالح القول والعمل ، ورزقنا الإخلاص في السر والعلن .

وهذا جدول مقترح للمسلم في هذا الشهر المبارك :

يوم المسلم في رمضان :

يبدأ المسلم يومه بالسحور قبل صلاة الفجر , والأفضل أن يؤخر السحور إلى أقصى وقت ممكن من الليل .

ثم بعد ذلك يستعد المسلم لصلاة الفجر قبل الآذان , فيتوضأ في بيته , ويخرج إلى المسجد قبل الآذان ,

فإذا دخل المسجد صلى ركعتين (تحية المسجد) , ثم يجلس ويشتغل بالدعاء , أو بقراءة القرآن , أو بالذكر , حتى يؤذن المؤذن , فيردد مع المؤذن ويقول ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من الأذان , ثم بعد ذلك يصلي ركعتين ( راتبة الفجر) , ثم يشتغل بالذكر والدعاء وقراءة القرآن إلى أن تُقام الصلاة , وهو في صلاة ما انتظر الصلاة .

بعد أن يؤدي الصلاة مع الجماعة يأتي بالأذكار التي تشرع عقب السلام من الصلاة , ثم بعد ذلك إن أحب أن يجلس إلى أن تطلع الشمس في المسجد مشتغلا بالذكر وقراءة القرآن فذلك أفضل , وهو ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر .

ثم إذا طلعت الشمس وارتفعت ومضى على شروقها نحو ربع ساعة فإن أحب أن يصلي صلاة الضحى ( أقلها ركعتين ) فذلك حسن , وإن أحب أن يؤخرها إلى وقتها الفاضل وهو حين ترمض الفصال ، أي : عند اشتداد الحر وارتفاع الشمس فهو أفضل .


ثم إن أحب أن ينام ليستعد للذهاب إلى عمله , فلينوي بنومه ذلك التَّقوِّي على العبادة وتحصيل الرزق , كي يؤجر عليه إن شاء الله تعالى ، وليحرص على تطبيق آداب النوم الشرعية العملية والقولية .

ثم يذهب إلى عمله , فإذا حضر وقت صلاة الظهر , ذهب إلى المسجد مبكرا , قبل الأذان أو بعده مباشرة , وليكن مستعدا للصلاة مسبقا , فيصلي أربع ركعات بسلامين ( راتبة الظهر القبلية ) , ثم يشتغل بقراءة القرآن إلى أن تقام الصلاة ، فيصلي مع الجماعة , ثم يصلي ركعتين ( راتبة الظهر البعدية ) .

ثم بعد الصلاة يعود إلى إنجاز ما بقي من عمله , إلى أن يحضر وقت الانصراف من العمل , فإذا انصرف من العمل فإن كان قد بقي وقت طويل على صلاة العصر ويمكنه أن يستريح فيه , فليأخذ قسطا من الراحة , وإن كان الوقت غير كاف ويخشى إذا نام أن تفوته صلاة العصر فليشغل نفسه بشيء مناسب حتى يحين وقت الصلاة , كأن يذهب إلى السوق لشراء بعض الأشياء التي يحتاجها أهل البيت ونحو ذلك , أو يذهب إلى المسجد مباشرة من حين ينتهي من عمله , ويبقى في المسجد إلى أن يصلي العصر .

ثم بعد العصر ينظر الإنسان إلى حاله , فإن كان بإمكانه أن يجلس في المسجد ويشتغل بقراءة القرآن فهذه غنيمة عظيمة , وإن كان الإنسان يشعر بالإرهاق , فعليه أن يستريح في هذا الوقت , كي يستعد لصلاة التراويح في الليل .

وقبل أذان المغرب يستعد للإفطار , وليشغل نفسه في هذه اللحظات بشيء يعود عليه بالنفع , إما بقراءة قرآن , أو دعاء , أو حديث مفيد مع الأهل والأولاد .

ومن أحسن ما يشغل به هذا الوقت المساهمة في تفطير الصائمين , إما بإحضار الطعام لهم أو المشاركة في توزيعه عليهم وتنظيم ذلك , ولذلك لذة عظيمة لا يذوقها إلا من جرب .

ثم بعد الإفطار يذهب للصلاة في المسجد مع الجماعة , وبعد الصلاة يصلي ركعتين ( راتبة المغرب ) , ثم يعود إلى البيت ويأكل ما تيسر له – مع عدم الإكثار - , ثم يحرص على أن يبحث عن طريقة مفيدة يملأ بها هذا الوقت بالنسبة له ولأهل بيته , كالقراءة من كتاب قصصي , أو كتاب أحكام عملية , أو مسابقة , أو حديث مباح , أو أي فكرة أخرى مفيدة تتشوق النفوس لها , وتصرفها عن المحرمات التي تبث في وسائل الإعلام , والتي يعد هذا الوقت بالنسبة لها وقت الذروة , فتجدها تبث أكثر البرامج جذبا وتشويقا , وإن حوت ما حوت من المنكرات العقدية والأخلاقية ، فاجتهد يا أخي في صرف نفسك عن ذلك , واتق الله في رعيتك التي سوف تسأل عنها يوم القيامة , فأعد للسؤال جوابا .

ثم استعد لصلاة العشاء , واتجه إلى المسجد , فاشتغل بقراءة القرآن , أو بالاستماع إلى الدرس الذي يكون في المسجد .

ثم بعد ذلك أدِ صلاة العشاء , ثم صلِ ركعتين ( راتبة العشاء ) ثم صلِّ التراويح خلف الإمام بخشوع وتدبر وتفكر , ولا تنصرف قبل أن ينصرف الإمام , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة " . رواه أبو داود (1370) وغيره ، وصححه الألباني في "صلاة التراويح " (ص 15) .

ثم اجعل لك برنامجا بعد صلاة التراويح يتناسب مع ظروفك وارتباطاتك الشخصية ، وعليك مراعاة ما يلي :

البعد عن جميع المحرمات ومقدماتها .

مراعاة تجنيب أهل بيتك الوقوع في شيء من المحرمات أو أسبابها بطريقة حكيمة ، كإعداد برامج خاصة لهم , أو الخروج بهم للنزهة في الأماكن المباحة , أو تجنبيهم رفقة السوء والبحث لهم عن رفقة صالحة.

أن تشتغل بالفاضل عن المفضول .


ثم احرص على أن تنام مبكرا , مع الإتيان بالآداب الشرعية للنوم العملية والقولية , وإن قرأت قبل النوم شيئا من القرآن أو من الكتب النافعة فهذا أمر حسن ، لا سيما إن كنت لم تنه وردك اليومي من القرآن , فلا تنم حتى تنهه .

ثم استقيظ قبل السحور بوقت كاف للاشتغال بالدعاء , فهذا الوقت _ وهو ثلث الليل الأخير _ وقت النزول الإلهي , وقد أثنى الله عز وجل على المستغفرين فيه , كما وعد الداعين فيه بالإجابة والتائبين بالقبول , فلا تدع هذه الفرصة العظيمة تفوتك .

يوم الجمعة :

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع , فينبغي أن يكون له برنامجا خاصا في العبادة والطاعة , يراعى فيه ما يلي :

التبكير في الحضور إلى صلاة الجمعة .

البقاء في المسجد بعد صلاة العصر , والاشتغال بالقراءة والدعاء حتى الساعة الأخيرة من هذا اليوم , فإنها ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء .

اجعل هذا اليوم فرصة لاستكمال بعض أعمالك التي لم تتمها في وسط الأسبوع , كإتمام الورد الأسبوعي من القرآن , أو إتمام قراءة كتاب , أو سماع شريط , ونحو ذلك من الأعمال الصالحة .

العشر الأواخر :

العشر الأواخر فيها ليلة القدر , التي هي خير من ألف شهر , لذا يشرع للإنسان أن يعتكف في هذه العشر في المسجد , كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل , طلبا لليلة القدر , فمن تيسر له الاعتكاف فيها , فهذه منة عظيمة من الله عليه .

ومن لم يتيسر له اعتكافها كلها , فليعتكف ما تيسر له منها .

وإن لم يتيسر له اعتكاف شيء منها فليحرص على إحياء ليلها بالعبادة والطاعة من قيام وقراءة وذكر ودعاء , وليستعد لذلك من النهار بإراحة جسمه ليتمكن من السهر في الليل .

تنبيهات :

هذا الجدول جدول مقترح , وهو جدول مرن يمكن لكل فرد أن يعدل فيه بحسب ظروفه الخاصة .

هذا الجدول روعي فيه الالتزام بذكر السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم , فلا يعني ذلك أن جميع ما فيه من الواجبات والفرائض , بل فيه كثير مع السنن والمستحبات .

أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل , فالإنسان في أول الشهر قد يتحمس للطاعة والعبادة , ثم يصاب بالفتور , فاحذر من ذلك , واحرص على المداومة على جميع الأعمال التي تؤديها في هذا الشهر الكريم .

ينبغي على المسلم أن يحرص على تنظيم وقته في هذا الشهر المبارك , حتى لا يضيع على نفسه فرص كبيرة للازدياد من الخير والعمل الصالح , فمثلا : يحرص الإنسان على شراء الأغراض التي يحتاجها أهل البيت قبل بداية الشهر , وكذلك الأغراض اليومية يحرص على شرائها في الأوقات التي لا يكون فيها زحام في الأسواق ، ومثال آخر : الزيارات الشخصية والعائلية ينبغي أن تنظم بحيث لا تشغل الإنسان عن عبادته .

اجعل الإكثار من العبادة والتقرب إلى الله هو همك الأول في هذا الشهر المبارك .

اعقد العزم من بداية الشهر على التبكير إلى المسجد في أوقات الصلاة , وعلى ختم كتاب الله عز وجل تلاوة , وعلى المحافظة على قيام الليل في هذا الشهر العظيم ، وعلى إنفاق ما تيسر من مالك .

اغتنم فرصة شهر رمضان لتقوية صلتك بكتاب الله عز وجل , وذلك من خلال الوسائل التالية :

ضبط القراءة الصحيحة للآيات , والسبيل إلى ذلك هو تصحيح القراءة على مقرئ جيد , فإن تعذر فمن خلال متابعة أشرطة القراء المتقنين .

مراجعة ما مَنَّ الله عز وجل به عليك من حفظ , والاستزادة من الحفظ .

القراءة في تفسير الآيات , وذلك إما بمراجعة الآيات التي تشكل عليك في كتب التفاسير المعتمدة كتفسير البغوي وتفسير ابن كثير وتفسير السعدي , وإما بأن تجعل لك جدولا للقراءة المنتظمة في كتاب من كتب التفسير , فتبدأ أولا بجزء عم , ثم تنتقل إلى جزء تبارك , وهكذا .

العناية بتطبيق الأوامر التي تمر بك في كتاب الله عز وجل .

نسأل الله عز وجل أن يتم علينا نعمة إدراك رمضان , بإتمام صيامه وقيامه , وأن يتقبل منا , وأن يتجاوز عن تقصيرنا .


الإسلام سؤال وجواب












































توقيع قدوتي رسولي صلَّ الله عليه الحمدلله
اللهم إني اسألك الشفاء العاجل


‏لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
استغفر الله العظيم و أتوب إليه
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
  رد مع اقتباس
قديم منذ /24-06-2013, 02:15 AM   #2

(المستغفرة)

مشرفة قسم الطرح العام

 
الصورة الرمزية (المستغفرة)

 

 آلحــآلة : (المستغفرة) غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 37143
 تاريخ التسجيل : Sep 2010
 الجنس : أنثى
 المگان : أرض الكنانه مصر الحبيبه
 المشارگات : 9,354
 التقييم: 93113056

اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وحرم النار على اجسادنا



افتراضي رد: جدول كامل لشهر رمضان



ما شاء الله
اللهم بلغنا رمشان واياك
ويجعلنا من عتقاء رمضان
جزاك الله خيرا








































توقيع (المستغفرة)



مستغفرةٌ محبةٌ صادقةٌ في وعدها .......... جادت وأكرمت في وجدها
فانتشلت حطام أوجاعها ......... و أنعشت شريان وصلها
فاستعادت صفاء سريرتها ......... وسدّدت سهام رميها
بذكاء وفطنة استغلّت حبّها ......... بقلب تائب ترجمت ذكرها
هديه مقبوله من اختى منتهى النجاح
  رد مع اقتباس
قديم منذ /24-06-2013, 04:40 AM   #3

بنت مكة

عـطــــاء لا يــُـنـــســـــى

 
الصورة الرمزية بنت مكة

 

 آلحــآلة : بنت مكة غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 10633
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 الجنس : أنثى
 المگان : مكة المكرمة
 المشارگات : 2,085
 التقييم: 1772998

اللهم إني أحب الصالحين والدعاة فاجعلني منهم



افتراضي رد: جدول كامل لشهر رمضان



ماشاء الله
جدول جدًا منظم ورائع
بإذن الله نحرص على تطبيقه والاستفادة منه
جزاك الله خير أخي قدوتي رسولي صلى الله عليه وسلم


































  رد مع اقتباس
قديم منذ /24-06-2013, 07:02 AM   #4

أمين الذبحاني

 
الصورة الرمزية أمين الذبحاني

 

 آلحــآلة : أمين الذبحاني غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 52543
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ذكر
 المشارگات : 2,572
 التقييم: 8202485



افتراضي رد: جدول كامل لشهر رمضان



جزاك الله الخيركله


































  رد مع اقتباس
قديم منذ /29-06-2013, 12:44 AM   #5

الواحة الخضراء

 
الصورة الرمزية الواحة الخضراء

 

 آلحــآلة : الواحة الخضراء غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 49324
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : أنثى
 المگان : مصر
 المشارگات : 10,112
 التقييم: 111476889



افتراضي رد: جدول كامل لشهر رمضان



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

بلغنا الله وأياكم الشهر الفضيل








































توقيع الواحة الخضراء








  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-07-2013, 12:39 AM   #6

أنفاس الأنين*

 
الصورة الرمزية أنفاس الأنين*

 

 آلحــآلة : أنفاس الأنين* غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 43478
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 الجنس : أنثى
 المگان : مــصـــــر
 المشارگات : 4,551
 التقييم: 14897793

رَبي مَستقبلِي لآ يَراهْ وَلآ يَملكُه سُواكْ ؛ فَأكتُب لَي السَعادَه ؛ وَ الخَير فِيهْ



افتراضي رد: جدول كامل لشهر رمضان



موضوع رااااائع جدا
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياه








































توقيع أنفاس الأنين* يارب وحدك تدرك الحياة ومافيها
فأكتب لي في كل طريق أسلكه فرح بعيدًا عن كل سوء


ربي اسقي أمي وأبي الفرح دون إكتفاء فإني أحبهما فإني أحبهما فإني أحبهما
فلا ترني فيهما بأسا يبكيني وربي إرحمهما كما ربياني صغيرا



بعيدًا عن مآ يشوبُ العآلمَ من الحزنِ والأرقِ والضجيج،، بعيدًا جدًا عن هذه الأرض المحَمَّلة بالوجَع،،

هنآكَ جَنة!!
اسألُ اللهَ أن يَجعلني وأبي وأمي وإخواتي مِن سآكنِيهآ،،
  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-07-2013, 12:56 AM   #7

دُمُہوُعْ الہرَّافہدَّيہنْ

مراقبة عامة|| قــسـم العريفي العام و الادبي

 
الصورة الرمزية دُمُہوُعْ الہرَّافہدَّيہنْ

 

 آلحــآلة : دُمُہوُعْ الہرَّافہدَّيہنْ غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 40056
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المگان : تَحتَ رَحمَته *~
 المشارگات : 6,506
 التقييم: 43145617

اللهُم أَبدل حُـ♥ـب {الدُنيا} في قَلـ♥ـبي بِحـ♥ـبك وَأَمتني عَلى{سَجدة}لوَجهك



افتراضي رد: جدول كامل لشهر رمضان



بارك الله فيكم وأثابكم الجنة وبلغنا واياكم رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى الهِ وصحبهِ اجمعين








































توقيع دُمُہوُعْ الہرَّافہدَّيہنْ
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-07-2013, 12:45 PM   #8

قدوتي رسولي صلَّ الله عليه

 
الصورة الرمزية قدوتي رسولي صلَّ الله عليه

 

 آلحــآلة : قدوتي رسولي صلَّ الله عليه غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 45647
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 الجنس : ذكر
 المگان : في قَلبْ القِمَم !
 المشارگات : 8,098
 التقييم: 31172248

الجنّة لمَن نَتركهَا ! وحيَاتنا بينَ اثنينٍ .. هي , أو نَارٌ تأكلنَا .



افتراضي



بارك الله فيكم


































  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-07-2013, 12:51 PM   #9

زَهْرَةُ ـرَبِيعْ

 
الصورة الرمزية زَهْرَةُ ـرَبِيعْ

 

 آلحــآلة : زَهْرَةُ ـرَبِيعْ غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 80838
 تاريخ التسجيل : May 2013
 الجنس : أنثى
 المگان : KSA
 المشارگات : 213
 التقييم: 3070952

أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله وأنقى الحب الحب في الله



افتراضي



جزاك الله خيراً وبارك فيك
شكراً لك








































توقيع زَهْرَةُ ـرَبِيعْ
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

  رد مع اقتباس
قديم منذ /19-07-2013, 02:55 AM   #10

قدوتي رسولي صلَّ الله عليه

 
الصورة الرمزية قدوتي رسولي صلَّ الله عليه

 

 آلحــآلة : قدوتي رسولي صلَّ الله عليه غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 45647
 تاريخ التسجيل : Jan 2011
 الجنس : ذكر
 المگان : في قَلبْ القِمَم !
 المشارگات : 8,098
 التقييم: 31172248

الجنّة لمَن نَتركهَا ! وحيَاتنا بينَ اثنينٍ .. هي , أو نَارٌ تأكلنَا .



افتراضي



جزاكم الله خيرا


































  رد مع اقتباس
قديم منذ /19-07-2013, 05:21 AM   #11

جرافكيه

 
الصورة الرمزية جرافكيه

 

 آلحــآلة : جرافكيه غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 245
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 الجنس : أنثى
 المگان : أعْمَاق السُّكونْ
 المشارگات : 7,006
 التقييم: 40580979

{نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ}



افتراضي



ثم إن أحب أن ينام ليستعد للذهاب إلى عمله , فلينوي بنومه ذلك التَّقوِّي على العبادة وتحصيل الرزق , كي يؤجر عليه إن شاء الله تعالى ، وليحرص على تطبيق آداب النوم الشرعية العملية والقولية .
*
*
*

العشر الأواخر فيها ليلة القدر , التي هي خير من ألف شهر , لذا يشرع للإنسان أن يعتكف في هذه العشر في المسجد , كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل , طلبا لليلة القدر , فمن تيسر له الاعتكاف فيها , فهذه منة عظيمة من الله عليه .

ومن لم يتيسر له اعتكافها كلها , فليعتكف ما تيسر له منها .

وإن لم يتيسر له اعتكاف شيء منها فليحرص على إحياء ليلها بالعبادة والطاعة من قيام وقراءة وذكر ودعاء , وليستعد لذلك من النهار بإراحة جسمه ليتمكن من السهر في الليل .


أختيار رآئع ...رفع الله قدركم وبارك الله فيكم








































توقيع جرافكيه








{...
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ
أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ
}
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدول مقترح لشهر رمضان(مميز)جاهز للطباعة والنشر. الاصيل ..][ مواسم الطاعات ][ .. 74 10-07-2013 06:54 PM
جاليات الروضة: دخول 1216 في الإسلام خلال 3 أشهر مطلبي الفردوس الاعلى منتـدى الطرح العــام 4 12-09-2012 04:07 PM
ادعيه يوميه لشهر رمضان الكريم(اللهم بلغنا رمضان) hassan saim ..][ مواسم الطاعات ][ .. 6 06-08-2012 06:26 AM
ألا تريد أن تخرج من رمضان وكأنك قد صمت عدة أشهر رمضان؟ فلا تضيع الفرصة اقرأ القرآن وأذكر ربك منتـدى العلـم الشــرعي 2 06-08-2012 04:20 AM
اول تصاميمي لشهر رمضان +ملف العمل قابل للتعديل يشكل كامل محمدفارس إبْدآع ريِّشَـہ 14 05-09-2010 03:28 AM


دعم فني : شركة القاضي