K

جديد المنتدي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 11 من 18
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    19
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:50%;background-image:url('http://www.3refe.com/vb/backgrounds/4.gif');background-color:orange;border:10px outset orange;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:50%;background-image:url('http://www.3refe.com/vb/backgrounds/4.gif');background-color:orange;border:10px outset orange;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




    الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده ...
    أما بعد :
    إخوتي هـانحن نضع بين يديگم
    (( سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ))
    بشگل سؤال وچواب .


    ردآ على سهـام المستهـزئين ورماح الحاقدين تلگ التي هـاجمت رسولنا الحبيب، الذي أوينا ببرگه رسالته ويمن سفارته خير الدنيا والأخره فگان من ربه بالمنزله العليا التي تقاصرت العقول والألسن عن معرفتهـا ..

    فما سنقدمه اليوم من سيرته صلى الله عليه وسلم،، هـو أدنى ماله من الحق علينا بل هـو ماأوجب الله من تعزيزه، ونصره بگل الطرق وإن الله قد أغنى رسوله من نصرة الخلق، ولگن ؛
    (( ليبلو بعظگم ببعض وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب ))
    فالنشحذ الهـمه يارعاگم الله..
    في نشر سيرته العطره ، ولنگن نبراسآ ومفتاحآ للخير في گل زمان ومگان..
    فالحمدلله أولآ ان يسر لنا ذلگ..
    والشگر ثانيآ لمن سنح لنا هـذه الفرصه بأن نسطر مانستطيع عن سيرته صلوات ربي وسلامه عليه..
    سائلين الله الإخلاص والقبول
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..




    سنتگلم عن اجزاء عده من ناحية ؛
    (( مولدهـ + نسبهـ + بعثتهـ + دعوتهـ + هـچرتهـ + چهـادهـ + وفاته )).
    ثم نضيف هـمسه عما قالوا عنه صلوات ربي وسلامه عليه.،


    •• أولآ :
    نسبه صلى الله عليه وسلم وصفاته الخَلْقِه والخٌلٌقيه..

    - نسبــــــه ؛
    ج/ هـو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هـاشم بن عبد مناف بن قصي بن گلاب بن مره بن گعب بن لؤي بن غالب بن فهـر بن مالك بن النضر بن گنانه بن خزيمه بن مدركه بن إلياس بن مضر بن نزار بن سعد بن عدنان...
    وأمه آمنه بنت وهـب من بني زهـره ، ويلتقي نسب أمه بنسب أبيه في گلاب بن مره..

    ومما يدل ذلگ ماأورده البخاري في الحديث الصحيح ان النبي الحبيب قال :
    (( ان الله اصطفى كنانه من ولد اسماعيل واصطفى قريشآ من كنانه ، واصطفى من قريش بني هـاشم واصطفاني من بني هـاشم ))..




    - صفاتـــه الخَلْقِيه والخٌلٌقيه ؛
    ج/ أما صفــــــاته الخَلْقيــــــه :
    فقد كان عليه الصلاة والسلام متوسط القامه ليس بالنحيف ولا الجسيم، عريض الصدر، ضخم اليدين والقدمين، مبسوط الكفين لينهـما، قليل لحم العقبين، يحمل في اعلى كتفه اليسرى خاتــــم النبــــــوه وهـو شعر مجتمع گالزّرِّ، وهـو احسن الناس وجهـآ ابيض اللون بياضآ مزهـرا، مستدير الوجه مليحه، واسع الفم، طويل شق العينين، رَجِل الشعر، ولم يشب من شعره الأسود الا اليسير،.
    وإضـــافه الى ذلك حسن خلقته وسلامه حواسه واعضائه فقد اهـتم بمظهـره من النظافه وحسن الهـيئه والتطيب بالطيب.،



    أما صفاتــــــه الخٌلٌقيــــــه ؛
    ج/ فقد وصفه الله سبحانه وتعالى بقوله ؛
    (( وَإِنَّكَ لَعَلى خٌلّقٍ عَظِيمٍ ))
    - واكدت ام المؤمنين عائشه رضي الله عنهـا على انه : - كان خلقه القرآن.
    - ان سيرته تعكس صوره التواضع المقترنه بالمهـابه ، والحياء المقترن بالسماحه، والكلام الصادق البعيد عن حب الظهـور ، والامانه المشهـوره بين الناس، والصدق في القول والعمل، والزهـدفي الدنيا عند إقبالهـا، وعدم التطلع عليهـا عند إدبارها، والإخلاق في كل مايصدر عنه ، مع فصاحه اللسان وثبات الجنان، وقوه العقل ، وحسن الفهـم ، والرحمه للگبير والصغير ولين الجانب، ورقه المشاعر وحب الصفح والعفو عن المسيئ، والبعد عن الغلظه والجفاء والقسوه ، والصبر في مواطن الشده، والجرأه في القول الحق..



    - أسمــــــاء النبي صلى الله عليه وسلم ؛
    ج/ للنبي الحبيب اسماء كثيره ومن ذلك ماورد في حديث جبير بن مطعم عن ابيه قال ؛ قال رسول الله ؛
    (( لي خمســـه اسماء : أنا محمد ، وانا احمد ، وانا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وانا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وانا العاقب،
    ومن اشـهـــر اسمائه ؛ محمد ، ومحمد هـو الذي كثر حمد الحامدين له مره بعد اخرى ، او الذي يستحق ان يحمد مره بعد اخرى..



    - هـل رأى النبي ابــــــاه ؛
    ج/ لم يرى الرسول صلى الله عليه وسلم ابـــاه ، فقد مات في المدينه عند اخواله بني عدي بن النجار،، وقد ذكر الزهـري انه :- بعث عبدالمطلب ( ولده ) عبدالله بن عبدالمطلب، يمتاز له تمرآ من يثرب فتوفي عبدالله بهـا، وولدت آمنه رسول الله فكان في حجر عبدالمطلب.
    وقد اشار القران الى يتمه فقال تعالى ؛
    (( أَلمْ يَجِدْك يَتِيماً فَآوَى ))
    وقد صحت الرواية واشتهـرت بأنه قد ولد يتيم الأب.



    - ايــن ولد ؟ ومتى ولـــد ؛
    ج/ تفيد أوثق الروايات التي ذكرت مولده ، انه ولد في الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل ، وقد صح ان ذلگ التاريخ كان يوم الإثنين، وقد ولد بجوف مكه ،
    قال ابن القيم رحمه الله :
    لا خــــــلاف أنه ولد في جوف مگه.



    - من هـن مرضعــــــات النبي ؛
    ج/ صح ان ثويبه مولاة أبي لهـب أرضعته، گما ثبت أن عمه حمزه بن عبالمطلب كان أخاه من الرضاعه، وگما صح ان ان حليمه السعديه ارضعته وعاش معهـا في الباديه..


    __________________



    - ماذا حـــدث للنبي في باديه بني سعد ؛
    ج/ حدثت له معجزه شق صدره وغسل قلبه ولأمه مرتين الأولى في باديه بني سعد عندما كان طفلآ في الرابعه من عمره ، فقد ورد في حديث انس بن مالك ؛
    ( ان النبي اتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان ، فأخذه فصرعه ، فشق عن قلبه فااستخرج القلب، فااستخرج منه علقه فقال هذا حــــظ الشيطــــان منك، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم اعاده الى مكانه ، وجاء الغلمان يسعون الى امه *- يعني ظئره -*
    فقالوا ان محمد قد قٌتل فااستقبلوه وهو منتقع اللون، قال انس وقد كنت ارى اثر المخيط في صدره ، واما معجزه شق الصدر الثانيه فكانت ليله الاسراء..



    - الحگمه من حــادثة شق الصدر ؛
    ج/ كما ورد في الحديث حيث قال ؛ هـذا حظ الشيطان منك ولا شك ان التطهـير من حق الشيطان هـو برهـان مبكر للنبوه وإعداد للعصمه من الشر وعبادة غير الله.
    فلا يحل في قلبه شيئ الا التوحيد ، وقد دلت أحداث صباه على تحقق ذلك ، فلم يرتكب إثمآ او لم يسجد لصنم.



    - من هي أمـــه صلى الله عليه وسلم ؛
    ج/ أمنـــه بنت وهـب وقد توفيت بالأبواء بين مگه والمدينه وهـو في السادسه من عمره.


    - ماالحگمه من يتــــــم النبي ؛
    ج/ لقد ترك النبي في نفسه اعمق الأثر فكان قد ولد يتيم الأب ثم فقد امه في طفولته ولقد كان ليتم النبي الحبيب لحگم كثيره منهـا :

    1/ ان لايكون للمبطلين سبيل الى ادخال الريبه في القلوب، وإيهـام الناس ان محمدآ رضع لبان دعوته منذ صباه بإرشاد وتوجيه من أبيه وجده ليصل الى جاه الدنيا باصطناع النبوه.

    2/ في ذلك اسوة وقدوه للأيتام في كل زمان ومكان حتى يتعلموا من حياة النبي الجد والاجتهـاد وحتى يعرفوا ان اليتم لا ينبغي ان *يقعد بصاحبه عن بلوغ اسمى المراتب واعلاهـا..



    - من الذي تگفـــل بالنبي بعد وفاة أمه آمنه ؛
    ج/ ذگر الزهـري ان جده عبدالمطلب گفله ورعاه، غير ان جده مالبث ان توفي بعد ان اوصى ولده الا طالب برعايته وكان النبي قد بلغ الثامنه.



    - كيف كانت حيـــاة النبي قبل البعثـــه ؛
    ج/ كانت حياته حافله بالعمل والكدح فلقد عمد عليه الصلاة والسلام منذ ان اضحى يعيش في كنف عمه ابي طالب الئ مساعدته، ولاسيما ان ابا طالب كان في اشد الحاجه للمساعده لفقره وكثرة عياله ، فاشتغل برعي الأغنام في مگه وفجاجهـا كما ورد في حديث ابي هـريره - ان النبي - قال ؛
    " مابعث الله نبيآ إلا رعي الغنم " فقال اصحابه ؛ وأنت ؟ فقال ؛ نعم كنت ارعاهـا على قراريط مگه..


    والحگمه من عمـــل الأنبياء برعـــي الغـنـــم ؛
    ج/ الحگمه في ذلگ لما في رعي الغنم من تهـيئة الله سبحانه وتعالى لنبيه لتلقي الرساله والقيام بأمر الدعوه،،
    ويورد ابن حجر رحمه الله في شرحه للحديث خلاصه أقوال العلماء في ذلگ فيقول ؛- الحگمه في إلهـام الأنبياء رعي الغنم قبل النبوه ان يحصل لهـم التمرن برعيهـا على مايگفلونه من القيام بأمر أمتهـم، ولإن في ذلگ مخالطتهـا مايحصل لهـم الحلم والشفقه لأنهـم اذا صبروا على رعيهـا وجمعهـا بعد تفرقهـا في المرعى ونقلهـا من مسرح الى مسرح ودفع عدوهـا من سبع وغيره كالسارق وعلموا اختلاف طباعهـا وشده تفرقهـا مع ضعفهـا واحتياجهـا الى المعاهـده، ألفوا من ذلك الصبر على الأمه وعرفوا اختلاف طباعهـا وتفاوت عقولهـا فجبروا كسرهـا، ورفقوا بضعيفهـا واحسنوا التعاهـد لها فيكون تحملهـم لمشقه ذلك اسهـل مما لو گلفوا القيام بذلك من اول وهـله لما يحصل لهـم من التدرج على ذلگ برعي الغنم ، وخصت الغنم بذلك لكونها اضعف من غيرهـا، ولأن تفرقهـا اگثر من تفرق الإبل والبقر لإمكان ضبط الإبل والبقر بالربط دونهـا في العاده المألوفه، ومع اكثريه تفرقهـا فهي اكثر انقيادآ من غيرهـا..



    - مالحدث الذي شهــــده النبي حين بلغ العشرين ؛
    ج/ شهـد حلف الفضول الذي تداعى زعماء قريش لعقده وتوافقوا بينهـم ألا يجدوا بمگه مظلومآ الا نصروه، ولا صاحب حق مسلوب الا عادوا اليه حقه وقد تم عقد هذا الحلف الذي حضره محمد قبل بعثتـــه، في دار عبدالله بن جدعان وقد اشاد النبي بهـذا الحلف بعد نبوته، فقال ؛ لقد شهـدت مع عمومتي حلفآ في دار عبدالله بن جدعان ماأحب ان لي به حمر النعم..

    گذلگ شهد عليه الصلاه حلف المٌطيبين ؛ وقد عقد في دار عبدالله بن جدعان ايضآ وقد اثنى رسول الله على هذا الحلف حيث قال ؛ شهـدت حلف المٌطيبين مع عمومتي وانا غلام فما أحب ان لي به حمر النعم واني انكثه، وهـذا الحلف انما هـو تحالف على التناصر والأخذ للمظلوم من الظالم وردالفضول على أهلهـا..


    __________________


    - من هي اول امرأه تزوجـــهـا النبي وكيف كان زواجه منهـا ؛
    ج/ اول زوجه هي خديجه رضي الله عنهـا..
    وكيف ذلگ؟*
    فإنه لما سرت اخلاق محمد في ارجاء مكه وعرف القاصي والداني أمانته وصدقه وحسن خلقه ، رغبت خديجه بنت خويلد ان يدير لهـا تجارتهـا ، وكانت امرأه ذات شرف ومال من خيره نساء قريش نسبآ وأعظمهـم شرفآ وحسبآ، فأخترت محمدآ ليتاجر في اموالها.
    وقد سافر بتجارتهـا مرتين الى بلاد الشام والى سوق حباشه بتهـامه جنوب مكه، فربحت تجارتها ربحآ وفيرا بفضل ادارته ، وكان غلامهـا ميسرهـ *فقد صحبه في تلك الرحلات فلما عاد حدثهـا بما شاهـده من اخلاقه وامانته الامر الذي رغبهـا في الزواج منه، فأرسلت اليه من افصح له عن رغبتهـا ، فأبدى رغبته في الزواج منهـا وعرض الأمر على أعمامه ، فخرج معه حمزه بن عبدالمطلب ودخلا على خويلد بن اسد فخطبهـا له وتزوجهـا..




    - گم گان عمـــر گل منهـما حين الزواج ؛
    ج/ كان عمر النبي 25 عامآ ،، اما خديجه فقد كان عمرها 40 عامآ..




    - ماهـي فضـــائل خديجـــه ؛
    ج/ فضائلهـا گثيره منهـا ؛
    1/ بشارتهـا ببيت في الجنه، كما ورد في حديث يحي عن اسماعيل قال ؛ قلت لعبدالله بن ابي اوفى : بشر النبي خديجه ؟ قال ؛ نعـــم ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب..

    2/ وان النبي أٌر ان يقرأ عليهـا السلام من الله تبارك وتعالى وتلك منقبه عظيمه ، وفضل لايدانيه فضل ويدل ذلك على ماورد في حديث ابي هريره اتى جبريل النبي ، فقال ؛ يارسول الله هذه خديجه قد اتت معهـا اناء فيه إدام او طعام او شراب فإذا هي اتتك فاقرأ عليهـا السلام من ربهـا ومني وبشرهـا ببيت في الجنه من قصب ولاصخب فيه ولا نصب.

    3/ انهـا اول امرأه آمنت بالنبي الحبيب.

    4/ ان جميع اولاده منهـا ماعدا ابراهيم من ماريه القبطيه ،، ولذا ورد في حديث عائشه رضي الله عنهـا انهـا قالت ؛ " ماغرت على امرأه ماغرت على خديجه وما رأيتهـا ولگن النبي يكثر ذكرهـا وربما ذبح الشاه ثم يقطعهـا اعضاء ثم يبعثهـا في صدائق خديجه، فربما قلت له : كأن لم يكن في الدنيا الا خديجه فيقول ؛ انهـا كانت وكانت وكان لي منهـا ولد"..




    - كم عـــدد أولاد النبي الگريم ؛
    ج/ عددهـم ، سبعه ، الذگور ثلاثه ، والإناث أربعه..
    اما الذگور فهـم : القاسم ، عبدالله ، ابراهيم .
    واما الاناث فهـن : زينب ، رقيه ، ام كلثوم ، فاطمه.
    فالذكور ماتوا صغارآ بالإتفاق.
    واما الاناث فإنهـن ادركن البعثه ودخلن الاسلام وهـاجرن معه صلوات ربه وسلامه عليه..





    - متى بدأ نزول الوحي على النبي الحبيب؟ وگم گان عمر النبي ؛
    ج/ بدأ نزول الوحي على النبي في يوم الاثنين لحديث ابي قتاده ان النبي الكريم سئل عن الصيام يوم الاثنين ؟ فقال :
    (( ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه ))
    قال ابن القيم : ولا خلاف ان مبعثه كان يوم الاثنين ، كما ان المشهور ان ذلك قد حصل في رمضان، قال تعالى : (( شهـر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هـدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ))
    وقد كان عمر النبي حين نزول الوحي عليه لأول مره اربعون سنه.
    __________________

    س / متى بدأ نزول الوحي على النبي ؟ وگم گان عمر النبي ؛
    ج / بدأ نزول الوحي عليه في يوم الاثنين لحديث ابي قتاده ان رسول الله سئل عن صيام يوم الاثنين ؟ فقال : ( ذاگ يوم ولدت فيه ويوم ابعث فيه )
    قال ابن القيم ؛ ولا خلاف ان مبعثه گان يوم الاثنين ، گما ان المشهـور ان ذلك قد حصل في رمضان ، قال تعالى ؛ ( شهـر رمضان الذي انزل فيه القرآن هـدى للناس وبينات من الهـدى والفرقان )
    وقد گان عمر النبي حين نزول الوحي عليه لأول مره أربعون سنه.





    س / ماقصه نزول الوحي على النبي ؛
    ج / قصه نزول الوحي ثابته گما روته عائشه قالت ؛ گان اول مابدئ به رسول الله الرؤيا الصادقه في النوم فگان لايرى رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب اليه الخلاء ، وگلن يخلو بغار حراء ، فيتحنث فيه ، الليالي ذوات العدد قبل ان يرجع الى اهـله ويتزود لدلگ ، ثم يرجع الى خديجه فيتزود لمثلهـا ، حتى جاءه الحق وهـو في غار حراء فجاءه الملگ فقال ؛ اقرأ . قال ؛ ماأنا بقرأ . قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الچهـد ، ثم ارسلني فقال : اقرأ . فقلت : ماانا بقارئ . فغطني الثالثه ، ثم ارسلني ، فقال ؛ ( اقرأ باسم ربگ الذي خلق - خلق الانسان من علق - اقرأ وربك الأكرم - الذي علم بالقلم - علم الانسان مالم يعلم )
    ولقد اقتضت حكمه الله ان يكون الرسول أمياً لايعرف القراءه والگتابه ، وفي ذلگ ابعاد لشبهـة الشگ في مصدر القراءه ، وفي ذلگ يقول تعالى ؛ ( وما گنت تتلو من قبله من گتاب ولا تخطه بيمينگ إذاً لارتاب المبطلون)



    س/ ماذا فعل النبي الحبيب بعد ذلگ ؛
    ج / رجع بهـا رسول الله يرجف فؤاده فدخل على خديجه بنت خويلد - فقال زملوني زملوني . فزملوه حتى ذهـب عنه الروع . ثم قال لخديجه مالي لقد خشيت على نفسي وأخبرهـا الخبر.



    س / ماذا كان موقف خديجه من ذلگ ؛
    ج / لقد كان موقفهـا عظيمآ لقد طمأنته وهـدأت من روعه حيث قالت له ؛ گلاّ ابشر فو الله لايخزيگ الله ابدآ ، انگ لتصل الرحم ، وتحمل الگل ، وتگسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الدهـر . فاانطلقت به خديجه حتى أتت به ورقه بن نوفل بن اسد بن عبدالعزى وهو ابن عم خديجه اخي ابيهـا - وكان امرءآ تنصر في الجاهـليه ، وكان يكتب الكتاب العربي ويكتب من الانجيل بالعربيه ماشاء الله ان يكتب، وكان شيخآ كبيرآ قد عمي فقالت له خديجه ؛ ياعم اسمع من ابن اخيك . فقال له ورقه ؛ ياابن اخي ماذا ترى ؟ فأخبره النبي الحبيب خبر مارأى . فقال له ورقه ؛ هذا الناموس الذي انزله الله على على موسى ، ياليتني فيهـا جذعآ ، ليتني *اكون حيآ إذ يخرجك قومك فقال رسول الله ؛ او مخرجيّ هم ؟ قال : نعم لم يأت رجل قط . بمثل ماجئت به الا عودي وان يدركني يومك انصرك نصرآ مؤزرآ.
    لقد كان موقفهـا مٌشرفنا ولذا حق لنبينا محمد ان يحبهـا هذا الحب وان تكون لهـذه الزوجه المنزله العظيمه .



    س/ گيف گانت شده نزول الوحي على النبي :
    ج/ كان الرسول يعالج من التنزيل بشده وكان جبينه يتفصد عرقً في اليوم الشديد البرد ، وكان وجهـه يتغير ويكرب وجسمه يثقل يقول زيد بن ثابت : " فأنزل على النبي وفخذه على فخذي فثقلت علي حتى خفت أن ترض فخذي "
    وكان يركز ذهـنه بشده لحفظ القرآن فيتحرگ به لسانه وشفتيه ، فنزلت الآيه ؛ ( لاتحرك به لسانك لتعجل - إن علينا جمعه وقرآنه - فإذا قرأناهٌ فاتبع قرآنه - ثم إن علينا بيانه )

    ولقد اوضح النبي كيف يأتيه الوحي حين قال :
    انه احيانآ يأتيني مثل صلصله الجرس، *وهـو أشده عليّ - فيفصم عني وقد وعيت عنه ماقال..
    واحيانآ يتمثل لي الملگ رجلآ فيگلمني فأعي مايقول .
    وگتن الوحي يأتيه في اليقظه گما تدل على ذلگ الأحاديث الصحيحه.



    س/ مااول ماانزل من القرآن على النبي :
    ج/ اول ماانزل عليه من القرأن سوره العلق گما دل على ذلگ حديث عائشه السابق.



    س/ ماذا حدث بعد ذلگ :
    ج/ انقطع الوحي عن الرسول فاغتم النبي لذلگ غمآ شديدآ وقد أٌختلف في مده الانقطاع فقيل بأنهـا كانت سته أشهـر ، وقيل : انهـا كانت اربعين يومآ .
    *والحگمه من هـذا الانقطاع لأمرين :
    1/ ليحصل للرسول التشوق الى العوده مره اخرى .
    2/ التأگيد على ان ظاهـره الوحي منفصله عن ذات الرسول الكريم.



    س/ ماذا حدث بعد هـذا الإنقطاع :
    ج/ عاد اليه الوحي مره اخرى كما روي جابر بن عبدالله وهـو يحدث عن فتره الوحي - فقال في حديثه : بينا أنا أمشي اذ سمعت صوتآ من السماء فرفعت بصري فإذا الملگ الذي جاء في حراء جالس على گرسي بين السماء والأرض فرعبت منه فرجعت فقلت : دثروني . فأنزل الله ( يآآيهـا المٌدثر ) الى قوله ؛ ( والرٌجز فاهـجٌر ) فحمي الوحي وتتابع .



    س/ مامراتب الوحي التي ذكرهـا الن القيم رحمه الله :
    ج/ قال ابن القيم المراتب هـي :
    1/ الرؤيا الصادقه.
    گما في حديث عائشه ( اول مابدئ به رسول الله الرؤيا الصادقه )
    2/ مايلقيه الملگ في روعه وقلبه من قبل ان يراه :
    عن ابن مسعود . قال ؛ قال رسول الله :
    ( ان روح القدس نفث في رٌوعي ان لن تموت نفس حتى تستگمل رزقهـا ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب )
    3/ انه كان يتمثل له الملگ رجلآ :
    كما في حديث عمر ( ان رسول الله قال له : اتدري من السائل ؟ قلت الله ورسوله اعلم ، قال ؛ انه جبريل اتاكم يعلمكم امور دينكم )
    4/ انه كان يأتيه في مثل صلصله الجرس وهو اشده عليه :
    عن عائشه ( ان الحارث بن هشام سأل رسول الله كيف يأتيك الوحي ؟ فقال : احيانآ يأتيني مثل صلصله الجرس وهو اشده عليْ فيفصم عني وقد وعيت عنه ماقال...)



    س/ كم استغرق نزول الوحي على النبي :
    ج/ استغرق نزول الوحي عليه ثلاثآ وعشرين سنه ، منهـا ثلاثه عشر عامآ بمكه، وهذا هو المشهـور ، وعشر سنين في المدينه وهو المتفق عليه .



    س/ كيف كانت ظاهرة الوحي :
    ج/ ان ظاهره الوحي معجزه خارقه للسنن الطبيعيه حيث تلقى النبي - القرآن بواسطه الملگ جبريل ، وبالتالي فلا صله لظاهره الوحي بالالهـام او التأمل الباطن ، او الاستشعار الداخلي ، بل ان الوحي يتم من خارج الذات المحمديه المتلقيه له ، ودون ان يكون لرسول الله اي أثر في الصياغه والمعنى وتنحصر، مهـمته بتلقي الوحي وحفظ الموصى به وتبليغه

    __________________

    [youtube]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=67RGCgelM4Y[/youtube][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
    التعديل الأخير تم بواسطة همســـــــاآاآت ; 14-09-2012 الساعة 09:01 PM

  2. #2
    بصمـة رائــدة الصورة الرمزية همســـــــاآاآت
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    6,766
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    بارك الله فيك أختي الفاضلة ...

    وجعل المولى ماطرحتيه في ميزان حسناتك ...

    واللهم أجعلنا ممن يشربون من حوض نبيك المصطفى ..

    وأن نرافقه في جنات النعيم ...

    التعديل الأخير تم بواسطة همســـــــاآاآت ; 15-09-2012 الساعة 09:55 PM
    ~~ همسات إيمانيه سابقاً ~~


    ********
    وَمَاتَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
    ********





  3. #3
    عـطــــاء لا يــُـنـــســـــى الصورة الرمزية بن الفراتين
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    3,554
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    الحمد لله رب العالمين
    صلى الله على قرة عيني رسول الله
    اسلوب منظم في الطرح
    والطيب المبارك انه خالي من التعقيدات لذلك السيرة اصبحت تحفظ للمتلقي
    جزاك الله كل خير
    ننتظر القادم من موضوعاتك وبنفس الاسلوب


  4. #4
    الصورة الرمزية الواحة الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    11,203
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    جزاك الله خير الجزاء أختى

    موضوع قيم وفى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته فى التعريف به والتحلى بأخلاقه

    وطريقة عرضه فى سؤال وجواب جميلة

    وفقكِ الله وننتظر منكِ المزيد







  5. #5
    اللهم اغفر لها وارحمها الصورة الرمزية صَمتْ ~
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    6,226
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله




    وعليكم السـلام ورحمه الله وبركاته

    حيـآكِ البآري اخيتي غيومي غطت عيوني ()
    اللهم صلٍ على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    جزاكِ البآري خيراً وافرآ رآئعه بحق ..!"
    اسال المولى ان يجعل ماخطت اناملكِ هُنا في موآزين حسناتكِ يَ بهيه ,*

    /*
    ||

    أَهْدُوني الدُعــــاءَ يا رِفـــآقْ ()

    :


    بَعيــــــدَةٌ ~

  6. #6
    الصورة الرمزية (فارسه الدعوه)
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    2,795
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله


  7. #7
    جهود لا تنسى الصورة الرمزية (خادمة القرآن)
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    6,388
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله

    بارك الله بك ولا حرمك ربي الاجر
    بدون توقيع
    بدون وطن

  8. #8
    جهود لا تنسى الصورة الرمزية هــدى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    2,480
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكِ

    قدمتِ السيرة بطريقة سهلة بسيطة
    ومرتبة وواضحة

    نفع الله بك دوما

    دخـــــــول قلــــيــــــــل


  9. #9
    مراقبة أقسام العلوم الشرعية الصورة الرمزية خاشعة بالذكر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    17,902
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    طرح طيب ومبارك باذن الله
    جزاك الله خيرا وباانتظار المزيد
    باركك الله

  10. #10
    عطاء لا ينسى الصورة الرمزية شموخ ذآتي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    6,884
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله

    بارك الله بك ولا حرمك ربي الاجر





    [flash=http://im19.gulfup.com/2012-04-17/133469501951.swf]WIDTH=450 HEIGHT=220[/flash]

  11. #11
    مشرفه سابقة الصورة الرمزية سُقيـآ
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    4,999
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: حملة نصرة سيدنا محمد رسول الله

    بآرك آلله فيك ونفع بك
    وجعله ف ميزآن حسنآتك
    وآلبسك لبآس آلتقوى وآلغفرآن
    - فقط فِي الجنة لنا مانتمنى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. من مناقب الملك فيصل رحمه الله في نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بواسطة مروة في المنتدى التاريخ الإسلامي والتعريف بالصحابة والاعلام
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 02-05-2014, 02:30 AM
  2. صلى الله وسلم على سيدنا محمد رسول الله وعلى اله وصحبه أجمعين
    بواسطة إسراء في المنتدى منتـدى واحــة الأدب
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 27-03-2009, 10:53 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •