K

جديد المنتدي

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 11 من 62
  1. #1
    الصورة الرمزية قدوتي رسولي صلَّ الله عليه
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قَلبْ القِمَم !
    المشاركات
    8,114
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    94fe1m48flsh ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هنا بإذن الله ستجدون المقاطع الخاصة بالشيخ التي تحتاج للتفريغ او المراجعة

    فلنحرص أولا على الإخلاص لله تعالى وإتقان العمل

    ثانيا على أن يكون التفريغ والمراجعة وِفْقَ الظوابط التالية :

    ١) تكون الآيات مكتوبة بالحركات

    ٢) التأكد من الأحاديث من خلال موقع الدرر السنية على الرابط

    http://dorar.net/enc/hadith



    ٣) ان يكون التفريغ سليم من الأخطاء الإملائية

    والله ولي التوفيق

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    التعديل الأخير تم بواسطة قدوتي رسولي صلَّ الله عليه ; 19-03-2012 الساعة 12:01 PM

    {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين}


  2. #2
    بصمـة رائــدة الصورة الرمزية بريق الألماس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    في روابي طموحاتي
    المشاركات
    12,434
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    حجزته الاخت jewls


    خطبة أحداث سوريا




    http://www.youtube.com/watch?v=KVtRu...ure=plpp_video







    خطبة للشيخ: محمد العريفي
    بعنوان: أحداث سوريا

    من تفريغ الأخت: على خطى الحبيب نسير


    تمت المراجعة والتعديل


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله -تعالى- من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، جَلَّ عن الشَّبيهِ والمثيلِ والكفء والنظيرِ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وصفيه وخليله، وخيرته من خلقه، وأمينه على وحيه، أرسله ربُّهُ رحمةً للعالمين، وحُجَّةً على العباد أجمعين، فهدى الله تعالى به من الضلالة، وبصَّر الله تعالى به من الجهالة، وكَثَّر به بعد القلة، وأغنى به بعد العَيلة، ولمَّ به بعد الشتات، وآمَن به بعد الخوف، فصلَواتُ اللهِ وسلامُه عليه وعلى آله الطيبين، وأصحابه الغُرِّ الميامين، ما اتصلت عين بنظر، ووعت أذن بخبر، وسلَّم تسليما كثيرا .

    أما بعد- أيها الأخوة المؤمنون: إن مما أجوبه الله -تعالى- على أهل العلم، سواء كانوا مفتين في مساجد، أو كانوا خطباء على منابر، أو كانوا متحدثين للناس في وسائل الإعلام؛ إن مما أجوب الله -تعالى- عليهم أن يبينوا العلم للناس ولا يكتمونه، وأن يتكلموا بما أجوب الله -تعالى- عليهم من الحقائق سواء في أحوال المسلمين العامة، أو في أحوال المسلمين الخاصة، ومما قضى الله -تعالى- وقدَّرَه أيضاً أن جعل الله -تعالى- الناس ينقسمون إلى قسمين: منهم والي ومنهم مولى عليه، ومنهم قاضي ومنهم مقضي عليه، ومنهم حاكم ومنهم محكوم عليه.


    ولقد بيَّن النبيُّ -صلوات ربي وسلامه عليه- عظم الإمارة لمن تولاها، وعظم المسؤولية لمن كان حاكما على أحد من الناس، سواء حكم مسلمين أو حكم كفارا، فقال -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه البخاري: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ... ثم بيَّن أولَهم فقال: إمام عادل".


    وبين النبي -صلوات ربي وسلامه عليه- عظم التبعة على من تولى شيئاً من أمور المسلمين ثم ظلمهم بشيء، فقال -عليه الصلاة والسلام-: "اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم اللهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فشقَّ عليهم اللهمَّ فاشقق عليه" رواه مسلم.


    وقال -عليه الصلاة والسلام- "ما من وال يوليه الله رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم (يعني إما أكَلَ حقوقهم، وإما احتجب دون حاجتهم، وإنما دبر امور في الدولة لينتفع شخصيا دون أن ينظر إلى نفع الناس) قال -عليه الصلاة والسلام-: "ما من والٍ يوليه الله رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة".

    وقال -عليه الصلاة والسلام-: "ما من أمير يلي أمر المسلمين ثم لا يجهد لهم ولا ينصح لهم (يعني لا يجتهد في البحث عما ينفعهم، وما يداوي جرحاهم، وما يغني فقيرهم، وما يعلم جاهلهم، وما يطعم جائعهم)،لم يجهد لهم قال ثم لم يجهد لهم ولم ينصح لهم إلا لم يدخل معهم إلى الجنة" رواه مسلم.


    وقال -عليه الصلاة والسلام-: "كفى بالمرء إثماً أن يحبس عمَّن يملك قوته" (يعني أن يُضيِّق عليهم في معاشهم أو في أموالهم، أو أن يأخذ عليهم من الضرائب والأموال ما يشق عليهم)" رواه الإمام مسلم.

    قال -عليه الصلاة والسلام-: "كفى بالمرء إثماً أن يحبس عمَّن يملك قوته" رواه الإمام مسلم.
    وحذَّر النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- من أن يجعل الحاكم بينه وبين الناس حواجب تمنعهم من أن يوصلوا حاجتهم إليه، وتمنعه هو من أن يتعرف إلى فقرهم وخلتهم وحاجتهم؛ فيجوع الجائع، ويتيتم الصغير، وتترمل المرأة، ويحتاج المحتاج، وهو لا يدري عنهم، بل يسكن قصرا أو برجاً، ويركب سيارة فارهة، ويكون على حاله دون أن يلتفت إليهم، حذَّر النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- من ذلك، فقال -عليه الصلاة والسلام- محذِّراً مَن ولَّاهُ اللهُ -عَز وجلَّ- شيئا من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم (والخلة هي شدة الحاجة) قال: فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم، احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره يوم القيامة".


    أيها المسلمون: ولقد عانت بلاد الإسلام خلال عشرات السنين الماضيات من حكام ظلَمه، ظلموا الناس في أموالهم وفي حقوقهم، وانتهكوا أعراضهم، وجلدوهم، وسجنوهم، ولم يحكموا بينهم بالعدل؛ وإن مما نرى نحن في هذه الأيام مما يقع على إخواننا في سوريا في درعا، مِمَّن يقتلون هناك، وممن يُشرَّدون، ومن أسرٍ وسَجْنٍ لأطفالٍ صِغَارٍ لا يملكون من أمرهم شيئاً، تُقطع الكهرباء والمياه، ويُضَيَّقُ عليهم في عيشهم.

    و النبي صلوات -ربي وسلامه عليه- قد حذر من أن يفعل المرء مثل ذلك، كلا! بل حذر مما هو أعظم من ذلك، فلقد أجمع أهل العلم على أنه لم تأت لبلد من البلدان فضائل في الأحاديث النبوية، ولا في كتاب الله -عز وجل-، فضائل أعظم مما ورد في الشام، بعدما وردت في مكة والمدينة؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: "اللهم بارك لنا في شامنا، وبارك لنا في يمننا" رواه الترمذي، وقال -عليه الصلاة والسلام-: "يا طوبى للشام! يا طوبى للشام! يا طوبى للشام!" قيل: لم يا رسول الله؟ فقال -عليه الصلاة والسلام-: "تلك ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها على الشام".

    وفي الصحيحين، قال -عليه الصلاة والسلام-: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم مَن خذَلَهُم ولا من خالفهم [ لا يضرهم من
    خذَلَهُم أو قصَّرَ في نصرتهم أو الوقوف معهم ] ،لا يضرهم مَن خذَلَهُم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة" قيل: أين هم يا رسول الله؟ فقال -عليه الصلاة والسلام-: "هم في الشام".

    هذه الفضائل عظيمة، والشام هي أرض المنشر، وهي أرض المحشر يوم القيامة، فإن النار التي تخرج من قرع عدن تسوق الناس إلى محشرهم -كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم- "إنما تسوقهم إلى أرض الشام".


    وهي الأرض المباركة التي باركها الله -تعالى- في القرآن، كما قال -عَزَّ وَجَلَّ-: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا) [الإسراء:1]، فجعلها الله -تعالى- مباركة في دينها، مباركة في صلاح أهلها، مباركة في خيراتها، ثم يتولى عليها من يتولى من طواغيت -عياذاً بالله- يُذهبون هذه البركة بسوء تعاملهم مع أهليها،، حتى يجعل الله -تعالى- لهم من ذلك فرجا ومخرجا: نعم (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ) [الحج:39]؛ ومهما طال الظلام عليهم، فإن النصر قادم إليهم.


    مَنْ لَمْ يَكُنْ بالحادثاتِ بَصِيرَا .. فلسوفَ يَلقى الوَيلَ والتَتْبِيرا
    تتَكلمُ الأحداثُ وهْيَ فَصِيحةٌ .. وترَى المُكابر يُخْطِئُ التَّقْدِيرَا
    كَمْ نَامَ عَن جيشِ الحوادثِ ظَالـمٌ .. فَأَتَى يُعفِّرُ وجهَهُ تَعفيرَا
    للظُّلمِ مَهْمَا طالَ عاقبةٌ بِهَا .. يغدُو جليلُ الظَّالمينَ حَـقِيرَا
    اِسأَلْ عَنِ الأَحداثِ تُونسَ إِنَّها .. خَلَعتْ رَئِيساً جَاثِماً وَوَزِيرَا
    مرَّتْ بهِ السَّنواتُ لَمْ يفهمْ كمَا .. مَرَّت بِسَائِمَةٍ تَلُوكُ شَعِيرَا
    حتَّى إِذَا فاتَ الأوانُ وأقبَلَتْ .. ريحُ الحوادثِ جمرةً وسعيرَا
    فَهِمَ الحِكايةَ كُلَّهَا لـكـنَّهُ .. فَهمُ الغَريقِ بِمَوجِهَا مغمورا
    واسْألْ بِلادَ النِّيلِ مِصْرَ فِإِنَّـهَا
    .. صَنَعتْ لَنَا حَدَثَاً هُناكَ مُثِيرَا
    حَفرَ المُكَابِرُ حفرةً مَـشؤُومَـةً
    .. فَرمَتْهُ في أعماقِها مَطمُورَا
    وانْظُرْ إِلَى الشَّعبِ الجَريح مُجاهداً
    .. فِي لِيْبِيَا يَلقى البُغاةَ صَبورَا
    وَتأمَّلِ الضبع الَّذِي لمَ يَنْتَبِهْ *** إِلا عَلى مَـأسَـاتِـهِ مَـبْهُورَا
    مُتخفياً إلا علـى شَاشاتِه *** يَهذي ويشـتُم تَائها مَذعُـورا
    ما بين ( زنقتِه ) و ( زنقةِ ) جندِه *** تجري دماءُ الأبرياءِ بحورا
    طوبى لمن قَرأ الحوادثَ واعياً *** وَجَـثَا على بابِ الإله كَسيرا



    هذه الشعوب التي يسر الله -تعالى- لها قيادات صالحة تذهب عنها هذا الظلم، وتثور في وجه ظالميها، ولقد أوجب الله -تعالى- على المؤمنين أن يتناصروا، "مثَل المؤمنين في توادِّهم وتراحمِهم وتعاطفهم كمَثَل الجسد الواحد، إن اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي" .


    إن اشتكت سوريا تداعى لها سائر الجسد، وإن اشتكت مصر أو ليبيا أو تونس أو غيرها تداعى لها سائر الجسد بالسهر والحمى، يحرصون على صلاحها وعلى رفع الظلم عن أهلها، "ما من مؤمن يخذل مؤمناً في موطن يجب فيه نصرته إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته"، "المسلم أخو المسلم لا يخذله ولا يظلمه"، "بحسب امرئ من الشر أن يحقِرَ أخاه المسلم".

    أيها المسلمون: إن بلاد الشام هي حاضرة الإسلام، وقدَرُها الوحيد هي أن تحيا بالإسلام، ولم نعلم خلال السنوات الماضيات نظاما عربيا أعظم إجراما من النظام الذي حكم في سوريا، ولم تجتمع بلايا في نظام سياسي كما اجتمعت فيه، ولم يخن الإسلامَ والعروبةَ أحدٌ كخيانته، وها هي اليوم خيانات أربعين سنة مضت يحكم فيها الشام ذلك الطاغية مع الطاغية الذي سبقه، هو وأبوه يحكمون شعبا أبيا بالحديد والنار، بنظام الرعب، وظلَمَةِ المخابرات، ويختمونها اليوم بل هذه الأيام بمجزرة، سواء على إخواننا في درعا، أوالقامشلي
    ، أو في غيرها من البلاد.


    ففي حَلَبٍ قصة، وفي حِمْصَ بكاء، وفي كل مكان تجد أرملة ويتيماً والسجون قد امتلأت من هؤلاء أولئك من طغيان بشَّار، وزُمرَتِه الفجَرة الذين معه.


    ويزداد العجَبُ إلى الحَدِّ الذي يدع الحليم حيران، وهو يرى إخواننا في درعا وقد غلقت دونهم المساجد، حتى اضطُرُّوا إلى أن يفتحوا كَنْسِيَّة يجعلوها مستشفى لأجل أن يعالج فيه الذين يصابون خلال هذه الاشتباكات!.


    ولقد اتصل بي بعضهم هذا الصباح، وذكر بأن ذلك الطاغية قد أرسل جنده البارحة وقبضوا على عدد من خطباء الجُمع، ثم أودعوهم في السجن؛ ليبقى الناس إما من غير جمعة، وإما أن يصلونها ظهراً، وإما أن يبقوا بغير خطيب يدلهم على الخير والفلاح.


    وقد امتلأت البنايات هناك امتلأت بقنَّاصة من طائفته جاءوه من بلد مجاور له يقنصون الأطفال والنساء والرجال، ولا يكاد أن يمر أحد إلا اصيب، بل وصل الأمر بهم حتى مَن لم يرض أن يقتُل مِن جنده من الجنود الذين معه ممن خاف الله وعظَّمه، وأبى أن يقتل الناس الأبرياء، فإنه يُقتل مباشرة، حتى حدثني بعض أهل درعا بأنهم رأوا مئات الجنود قتلى في الطرقات، قتَلَهُم أصحابُهم وزملاؤهم. والله -جل وعلا- يقول: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) [النساء:93].

    وقال -عليه الصلاة والسلام- لما جمع الناس في حجة الوداع، وبين يديه مئات الناس، بل عشرات الآلاف ممن اجتمعوا من كل فج عميق، و إذا به -عليه الصلاة والسلام- يصرخ خطيباً في هؤلاء جميعاً، مُبَلِّغَاً مُبَيِّنَاً يقول لهم: "ألَا إِنَّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم، كحرمة يومكم، هذا في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلَّغْتُ؟" قالوا: بلى. قال: "اللهمَّ فاشْهَدْ، اللهم فاشهد، اللهم فاشهد". وقال -عليه الصلاة والسلام-:"لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض".


    وقال -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه أبو داوود: "كل ذنب عسى الله أن يغفره، إلا من مات مشركاً، أو مؤمناً قتل مؤمنا متعمداً"، ثم قال: "ومَن قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا" رواه أبو داوود.

    وعند ابن ماجه -قال -عليه الصلاة والسلام-: "لَزوال الدنيا أهون عند الله -تعالى- من قتل مؤمنٍ بغير حق". وقال -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه الترمذي: "لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأَكَبَّهُم الله -تعالى- في النار".


    ولا تزال الجراح تثعب دما من المأساة التي قبل ثلاثين سنة فعلها حافظ الأسد لما دخل على الناس بقواته بآلاف جنده في حماه وجعل يذبحهم ذبح النعاج، ويقتلهم قتلا في الطرقات، وفي البيوت، وفي غيرها، وإنك لتقرأ القصص التي يسردها بعضُ من نجَا ممن كانوا أطفالا قد اختبؤوا في المقابر، أو اختبؤوا في أخبية البيوت ولبثوا أياما فيها حتى كادوا أن يهلكوا.


    لما تقرأ اليوم قصصهم لا تستطيع -واللهِ!- تكمل القصة، بل تتذكر ما فعله التتار أيام هولاكو لما دخلوا واستباحوا بغداد حتى قتَّلوا الناس تقتيلا،

    وبكى على الإسلام أعداؤه اليهود..كذا المجوس وعابد الصلبان،

    وجعلوا يقتلون الناس فيها قتلا، حتى أرسل شيخنا -رحمه الله تعالى- الشيخ بن باز من عام 82 ميلادي أرسل إلى ذلك الطاغية بنصيحة يقول: لماذا تقتل المسلمين؟ لماذا تفعل فيهم مثل ذلك؟ ويحذره وينذره من غضب الله -تعالى- ومما يصيبه به.


    وأذكر أني قبل عشرين سنة سمعت شريطا للشيخ أحمد القطان -وفقه الله تعالى وحفظه- مما قال فيه إنه خطب خطبة عن أحوال سوريا أيام حافظ الأسد، ثم قال في أثنائها: أرسلَت أخواتنا المسلمات القابعات في سجون طاغوت الشام رسالة هُرِّبت يقُلن فيها: "يا إخواننا! دَمِّروا السجن علينا، لقد حملنا من الجنود، ونحن في الأشهر الأخيرة!"؛ ثم جعل الشيخ يبكي في خطبته، وكأني -والله!- أسمعه هذه اللحظة جعل يبكي ويقول: "أي سماء تظلنا، وأي ثياب تلفُّنا، وأي أرض تقلنا، وأختنا على مثل هذا الحال، تغتصب في ذلك الموضع والمكان؟!".


    هذا الكلام سمعته قبل عشرين سنة ولا يزال إلى اليوم يقع ما يقع في تلك السجون، وما رأيت أحدا خرج من سجن، سواء من مصر أومن تونس أومن سجون ليبيا أو من سجون سوريا، إلا والذي وقع في سجون سوريا من التعذيب والتنكيل والاضطهاد والاستعباد ومحاولة الإهانة أعظم -والله!- مما يفعله أولئك، سواء في مصر أو في غيرها .


    حتى إنك لتعجب مما يخترعون من أساليب يعذبون الناس بها تعذيبا ، ولولا خشيتي على أسماعكم وقلوبكم لذكرت لكم بعض ما بين يدي من أنواع التعذيب الذي حدثني به إخوة سجنوا في ذلك المكان، بل أصبح من الطبيعي أن يغيب الرجل عن أسرته عشرين سنة، وثلاثين سنة، وأربعين سنة، ثم يبقى اهله لا يدرون أحي هو أو ميت؟!.


    ولقد رأيت شخصاً قبل يومين أو ثلاثة في المطار، أخ من سوريا يعمل في السعودية، وسألته عن أحواله وعن أبيه وأمه، فقال: يا شيخ! أما أبي فأنا منذ ولدت لم اره منذ ثمانٍ وثلاثين سنة وهو في السجن لا ندري هل هو حي أو ميت!.


    أي طغيان هذا؟! أي ظلم يفعله ذلك الظالم، ذلك الطاغية وزمرته؟ أي استعباد للعباد مما لم يفعله غيره؟ أتحدى أن تجد في تلك السجون رجلا من اليهود قد عذبه أو قد قبض عليه ممن يعبثون اليوم بالجولان التي سلمها لهم أبوه ثم تنازل هو عنها قبل إحدى عشرة سنة مضت! إذا تأملت في حاله وجدت أنه يظلم كل هذا الظلم ولا يكاد أن يصيب ظلمه إلا إخواننا من العُباد والصالحين .


    طاغٍ تمرَّسَ في إهانةِ شعبهِ *** وأراد فيهم كلَّ فعْلٍ مُنْكرِ
    كمْ عالمٍ ألقاه في زنزانةٍ *** مشؤومةٍ كمْ عابدٍ ومفكّرِ
    ولكم أراق دماءَ قوْم، مالهم *** ذنبٌ سوى التّقوى وحُسْنِ المَخْبرِ
    سنواتُ حُكمٍ عاشها متخوّضاً *** يبتاعُ في سوق الضَّلال ويشتري
    يا سوريا يا شَعْبها الحرِّ الذّي *** مُنذُ انطلاق الظّلم لم يتحرَّرِ
    يا سوريا، يا ساحةَ الأحرار يا *** وطناً محا أسطورة المُسْتَعمِر
    يا أيَّها الشّعْبُ المجاهدُ إننا *** لنرى مَلامحَ وَجْهِ نَصْرٍ مُسْفرِ
    خُذّ من أحبّتك العَزاءَ، فإنّهم *** حضروا، وإنْ أجسادُهم لم تحْضرِ
    يا ربِّ أنْقِذْ سوريا من ظالمٍ *** مازال يمشي مِشْيَةَ المُتبخْترِ
    وامنُنْ على المستضعفين بساعةٍ *** يَلْقون فيها النّصر دون تأخُّرِ



    نعم! (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) [القصص:4]، فرعون، الظالم الأول، لا يزال إلى اليوم له أشباهٌ ممَّن يقارنونه وينافسونه في ظلمه، وفي استعباد الناس.


    هذا الخبيث لا يزال يكذب على العرب ويتغنى بالعروبة، ونحن لم نسمع يوما طلقة أطلقها على جيرانه من اليهود مهما فعلوا بغزة، مهما انتهكوا، مهما سلبوا ، مهما يتَّمُوا؛ لم نسمع يوما بطلقة أطلقت من عنده على أولئك اليهود، بل سلمهم ما سلمهم من أراضي المسلمين دون أن يلتفت إلا إلى مصلحته وجبنه وخيبته.


    ولقد حاول أن يجعل أهل سوريا شيعا، حاول أن يفرق الصف هناك، فالكل هناك ثائر في سورية، سواء أهل السنة أو الشيعة أو النصارى أو النصيرية والعلويين وغيرهم، الكل ثائر ضد هذا الظالم الطاغية، فيحاول هذا الخبيث اليوم أن يزرع بينهم اليوم الفتن؛ لأجل أن يشتغل بعضهم ببعض، كما قال الله -تعالى- عن فرعون: (وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ).


    أيها المسلمون: إن أحوال إخواننا هناك لتوجب علينا جميعا نصرتهم بقدر المستطاع، توجب على حكام المسلمين الذين يتولون أمور المسلمين في جميع البلدان -والذين طالما اجتمعوا مع ذلك الطاغية في مؤتمرات ومجالس- توجب عليهم مناصحته وبذل النصيحة له، وتحذيره مما يفعل، ورفع الأمر إلى الجهات الدولية التي تحقن دماء إخواننا هناك؛ توجب علينا نحن مناصرة إخواننا بالدعاء والوقوف معهم، والمشاركة بما نستطيع من وسائل الأعلام والخطب وغيرها، لعل الله -تعالى- إذا لقيناه ألا يرانا قصرنا في شيء من نصرة إخواننا.


    أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن ينصر إخواننا في سوريا، أسأل الله -تعالى- أن يحقن دماءهم، أسأل الله أن يتقبل شهداءهم، أسأل الله أن يرينا في الطاغية هناك عجائب قدرته، وأن يرينا ذلك في زمرته الذين يتعاونون معه على الباطل.
    أقول ما تسمعون، وأستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.


    الخطبة الثانية

    الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشانه، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صَلَّى الله وسَلَّم وبارك عليه وعلى آله وإخوانه وخلَّانه، ومن سار على نهجه واقتفى أثره واستنَّ بسُنَّتِه.

    أما بعد-أيها المسلمون : لقد ذكر أكثر أهل العلم في زماننا اليوم الكلام عن نصرة إخواننا في سوريا، حتى قال شيخنا الشيخ صالح بن اللحيدان -وفقه الله تعالى- وهو يؤيد إخواننا في سوريا على ما هم عليه من رفع الظلم والطغيان من ذلك المتحيز القذر، وكان الشيخ -وفقه الله- يقول لهم في فتوى نشرت في عدة وسائل كان يؤيدهم على أن يواصلوا جهادهم ضد ظُلمه، ويقول حتى لو مات الثلث لأجل أن يبقى الثلثان على خير وصلاح؛ وكذلك فعل اتحاد علماء المسلمين، وعدد من المشايخ والعلماء، أصدروا في ذلك بيانات، فإخواننا هناك على حق، ونسأل الله -تعالى- أن يتقبل شهداءهم.


    أسأل الله أن يتقبل شهداءهم، وأن يداوي جراحهم وأن يجمع كلمتهم، وأن يجعل العاقبة لهم، كما قال -عز وجل-: (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ) [القصص:5-6].
    اللهم يا حيُّ يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا مَن عَزَّ فارتفع، وذَلَّ كُلُّ شَيءٍ له وَخَضَع، اللهمَّ إنا نسألك أن تنصر إخواننا في الشام، اللهم أنْزِلْ عليهم نصرك يا قويُّ يا عزيز.


    اللهم أنزل على إخواننا نصرك وتأييدك، اللهم اجمع كلمتهم على الخير والهدى ياحي ياقيوم، اللهم اشفي مرضاهم، اللهم أطعم جوعاهم، اللهم اجمع كلمتهم، اللهم رد كيد الباغين في نحورهم، اللهم أرنا عجائب قدرتك في طاغوت الشام، اللهم لا ترفع له راية، اللهم اجعله لمن خلفه آية، اللهم مزق ملكه وفرق جمعه وشتت شمله، اللهم واجعله عبرة للمعتبرين وآية للمتبصرين ياقوي ياعزيز، اللهم وانصر إخواننا المجاهدين في كل مكان ياحي ياقيوم، اللهم اجمع كلمتهم في اليمن على الخير والهدى، اللهم اجمع كلمتهم في اليمن على الخير والهدى، اللهم ولي عليهم خيارهم وابعد عنهم شرارهم ياحي ياقيوم، اللهم ونسألك لإخواننا في تونس وفي مصر وفي ليبيا أن تجمع كلمتهم على الخير
    والهدى ياحي ياقيوم يارب العالمين، اللهم وانصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان، اللهم تقبل شهدائهم وارفع قدرهم وطيب نزلهم ياذا الجلال والإكرام.
    اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.















    التعديل الأخير تم بواسطة Jewels ; 19-03-2012 الساعة 11:08 PM
    لا يرام صلاح قلب ولا إصلاح نفس إلا بالقرآن، ولا يقام ليل حق القيام إلا بالقرآن، ولا يوجد كتاب لو قرأته كنت أقرب إلى ربك أعظم من القرآن، ولا شفاء لأرواح الموحدين وقلوب العابدين إلا بالقرآن.
    اللهم علق قلبي بكتابك وارزقني العمل بما فيه

    [FLASH=http://share.muslmah.net/up/11/2314/01317036981.swf]width=400 height=180[/FLASH]

    [cc=نبض الحنان]أم محمد أنار الله حياتكِ بحبه[/cc]

  3. #3
    بصمـة رائــدة الصورة الرمزية بريق الألماس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    في روابي طموحاتي
    المشاركات
    12,434
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    تــــــــــــم اعتماده جزاكم الله خيـــــرا



    تمت مراجعته مراجعة أولية ونهائية من قبل قدوتي رسولي صلى الله عليه

    http://www.youtube.com/watch?v=mPFvI...layer_embedded



    في الحقيقة لم يبقَ معنا إلا دقيقة واحدة يعني تزيد قلوبنا ألم , وأسأل الله سبحانه وتعالى أن ينصر إخواننا هناك

    وأنا أوجه رسالة إلى كل أم مكلومة وإلى كل طفل وإلى كل شيخ كبير
    والله إن ألمكم هو ألمنا وبكاؤكم هو بكاؤنا , نحزن لحزنكم ونفرح لفرحكم

    ونصاب لمصابكم

    أين حكام المسلمين ؟؟؟؟

    أين أسلحتكم ؟؟

    أين قواتكم ؟؟؟؟

    أين عتادكم ؟؟؟

    أين علاقاتكم الدولية ؟؟؟

    اعتبر أن هذا الطفل ولدك !!
    وتلك المرأة زوجتك !!!
    وتلك الفتاة ابنتك !!

    أيطيب لك أن تنام الليل وانت لا تدري ابنتك تحت أي فاجر ؟؟ وفوق أي فراش !!

    ماذا سنقول إذا سألنا الله تعالى عن إخواننا لماذا لم تنصروهم ؟؟؟ لماذا لم تنصروهم ؟؟؟

    إذا سأل أصحاب الأموال عن أموالهم ؟؟

    إذا سأل الله تعالى المنظمات الإسلامية أينكم ؟؟؟

    ماذا سيقول كل إنسان في الجيش السوري اليوم يشارك في قتل الأطفال وتيتيمهم

    يشارك في الإغتصاب , يشارك في الظلم ؟؟؟

    ماذا سيقول إذا تعلق به يوم القيامة الأيتام والأرامل وجعلوا يصيحون يا ربي هذا قتلنا ,هذا اغتصبنا , هذا أخذ أموالنا
    فإذا رفع بصره إلى الله تعالى , قال الله تعالى :

    (الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ )

    أسأل الله تعالى أن ينصر إخواننا في سوريا وفي كل مكان
    التعديل الأخير تم بواسطة بريق الألماس ; 19-03-2012 الساعة 11:42 AM

  4. #4
    بصمـة رائــدة الصورة الرمزية بريق الألماس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    في روابي طموحاتي
    المشاركات
    12,434
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    حجزته الاخت منبع الطيب مراجعة أولية
    http://www.youtube.com/watch?v=ejM1d...layer_embedded


    هذه بعض الأماكن بعضها إسكانات خيرية وبعضها أماكن يعني مدارس مثل شوفوا الآن مقبلين على مكان بعضها مدارس وأضطروا جزاهم الله خير الإخوة الأردنيون برجولتهم جزاهم الله خير بوقفتهم يعني يسكنون فيها بعض الناس نحن جئناهم معي بعض الزكاة من بعض المحسنين جزاهم الله خير سأعطيها لهم معنا تمر أيضا تبرع به بعض الإخوة سنهديه لهم هدية
    العريفي: أحسن الله عزائك وأسئل الله تعالى أن يتقبلهم شهداء
    الأب: الله يكرمك
    العريفي: وأسئل الله أن يرفع درجاتهم وأن يجعل ما أصابهم تكفيرا للسيئات وضاعفا للحسنات
    أولادك أسئل الله أن يتقبلهم شهداء كم أعمارهم لما توفوا؟
    الأب: واحد ثلاثة وعشرين سنة وواحد واحد وثلاثين سنة وفي أخوهم الثالث مفقود وعمره ستة وعشرون سنة
    العريفي: مفقود
    الأب: نعم
    العريفي: أكبرهم هو أكبر أولادك أبو واحد وثلاثين
    الأب: لا لا في عندي واحد أكبر منهم
    العريفي: حدثني كيف عبد الرحمن توفي
    الأب: كان في منطقة فيها قتال وروى في طلق الناس عشوى والحمد لله فك الحصار على إخوتهم وغدرهم وعملولهم كمين وقتلوهم هو وأولاد عمي الثلاثة معاه وولاده إثنين وولاد عمي الثلاثة وثلاثة أسروا فقدوا واحد منهم طلع وإثنين بعد
    العريفي: من الذي فقدوا واحد منهم إبنك
    الأب: إيه إبني محمد
    العريفي: لا حول ولا قوة إلا بالله عبد الرحمن عنده أولاد متزوج ؟
    الأب: متزوج وعنده أولاد عندو ثلاثة أولاد وبنتين
    العريفي: جبتهم معاك هنا
    الأب: إيوه
    العريفي: والثاني؟
    الأب: الثاني متزوج عنده بنت وإن شاء الله بإذن الله في ولد جاي على الطريق إن شاء
    العريفي: هذا الذي أسرولا إلي قتل؟
    الأب:لا إلي قتل
    العريفي: إلي قتل
    الأب: الثاني
    العريفي: إلي قتل عمره كم ستة وعشرين؟
    الأب: ثلاثة وعشرين
    العريفي: ثلاثة وعشرين وعنده بنت وزوجته حامل
    الأب: إن شاء الله
    العريفي: وجبت زوجته وهي حامل الآن
    الأب: بعد ما جبتها
    العريفي: لس ما جبتها
    الأب: قعد يعطلولي الجواز وبدهم شهادة وفاة شرط أتوقع على شهادة الوفاة إنو إنقتلت العصابة المسلحة وما بدنا نوقع على هذه الأوراق إحنا حوكل ناس لعل وعسى راح يطلعوا
    العريفي: طيب هي باقية هناك عند من؟
    الأب: عند في إلي أولاد هناك ونسوان أخوي وولادي وأبوها هناك موجود
    العريفي: إيش شعورك لما نبأت عن مقتل إبنك الأول والثاني
    الأب: الحمد لله ما تفاجأت لأني كنت عارف أنو إحنا نادرين نفسنا لله عز وجل إحنا عارفين حالنا كلنا نطلع لما نطلع للجهاد لما نطلع في المضاهرات أخبر أهلي وزوجتي وبناتي ونسوان أولادي إحنا طالعين ويمكن ما يرجع منا أحدا يمكن يرجع واحد يمكن إثنين حنا خمسة في البيت الحمد لله هذا الكلام جاب نتيجة ويعني الأولاد كمان الحمد لله جاب نتيجة من فتة لعند زوجتي وقلت لها الحمد لله الله شرفنا بإستشهاد عبد الرحمن
    العريفي: إيش عملت بكت؟
    الأب: أصبحت تكبر تكبر تكبر وتقول اللهم أجرنا في مصيبتنا وبدل بخيرإلنا اللهم يا ربي أتقبل الشهداء وتكبر والله لحد عشرة دقائق ربع ساعة أجاني الخبر الثاني
    العريفي: طيب زوجتك كيف كان وضعها زوجته لما عرفت؟
    الأب: الحمد لله الحمد لله إحنا الكل يكبرأنا ساكن في الحمرة هنا في الأردن أنا لما إستشهد إبني هون بالأردن
    العريفي: أبنائه صار أصغرهم كم عمره؟
    الأب: ستة أشهر
    العريفي: عياله الصغاريعني ما كان يسألون وين أبونا؟
    الأب: لا هذا إلا واحد عمرو سنتين هذا الذي يبكيني أبو بالجنة روح جيبلي ياه يا جدي روح جيبلي أبوي يا جدي من الكلام هذا الحمد لله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله
    العريفي: الحمد لله الله يعظم لكم الأجر ويجعلك يا رب العالمين تراهم في جنات النعيم وأسئل الله أن يرد إليك ولدك الغائب
    الأب: آمين
    العريفي: أسئل الله أن يجمع شملك أسئل الله أن يجمع شملك
    الأب: آمين
    العريفي: أسئل الله أن يقر عينك برأيته أسئل الله أن يقر عينك برأيته
    الأب: آمين
    التعديل الأخير تم بواسطة قدوتي رسولي صلَّ الله عليه ; 19-03-2012 الساعة 11:53 AM

  5. #5
    بصمـة رائــدة الصورة الرمزية بريق الألماس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    في روابي طموحاتي
    المشاركات
    12,434
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    حجزته الاخت طيبة
    http://www.youtube.com/watch?v=f7wUc...ayer_embedded#!

    خطبه للشيخ:محمد العريفي



    بعنوان: العطاس آداب وأحكام


    الخطبه الأولـ1ـى




    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

    جل عن الشبيه والمثيل والكفء والنظير وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه أرسله ربه رحمة للعالمين وحجة على العباد أجمعين وصلوات الله

    وسلامه عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر الميامين ماذكره الذاكرون الابرار ، وماتعاقب الليل والنهار ، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا جميعا من صالحي أمته وأن يحشرنا يوم القيامة في زمرته..

    أما بعد أيها الإخوة المسلمون...
    أرسل الله تعالى نبيه عليه الصلاة والسلام بالهدى ودين الحق وأمره بالبلاغ وجعله عليه الصلاة والسلام قدوة للناس [لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم
    الآخر]وماترك النبي عليه الصلاة والسلام خيرا إلا دل الأمة عليه وماترك شرا ألا حذر الأمة منه قال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه :"مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا أعطانا منه خبرا حتى عجِبت الملل الأخرى من شدة بيانه وعظيم تفصيله عليه الصلاة والسلام" فقال رجل من اليهود لسلمان رضي الله تعالى عنه : "علمكم

    نبيكم كل شيء حتى الخراءة" ، يعني علمكم جميع الاداب المتعلقة بالعائلة والزوجة والاولاد والمتعلقة بالبيع والشراء والمتعلقة بالعطاس ، والمتعلقة بالتثاؤب والمتعلقة بالصلاة والمسجد ، قال علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة ـ يعني حتى كيف يتغوط أحدكم ويقضي حاجته ـ فلم يخجل سلمان رضي الله تعالى عنه من الجواب لم يخجل ولم يقع في قلبه أننا كنا جهالا فأرسل الله تعالى من يعلمنا حتى آداب الأكل والشرب وإنما قال سلمان رضي الله تعالى عنه:{" نعم علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كل شيء حتى الخراءة، فأمرنا أن لا نستقبل

    القبلة ولا نستدبرها ببول ولاغائط..."} إلى آخر الحديث...


    أيها الإخوة الكرام وإن من الآداب الشرعية التي بعث الله تعالى بها نبيه محمدا صلى الله عليه وآله وسلم ، هو أدب من الآداب من تأدب به اتبع سنة النبي عليه الصلاة والسلام وهو أدب علمه الله تعالى لآدم عليه السلام وكان النبي عليه الصلاة والسلام يخبر أن هذا الشيء من الله تعالى فإذا تأدبت معه بالآداب الشرعية أُجرت على ذلك، أول ماخلق الله تعالى
    آدم عليه السلام خلقه من طين لازب ثم لما نفخ الله تعالى فيه الروح لما بلغت الروح إلى رأسه عليه السلام، عطس فقال الحمد لله فقال الله تعالى له يرحمك ربك


    فماهي آداب هذا العطاس ؟؟؟
    وماهي أخطاء الناس فيه ؟؟؟
    وماهي السنن الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام في التعامل مع العطاس؟؟؟
    وكيف كان يفعل صلى الله عليه وسلم؟؟؟
    وماذا يفعل المرء لو عطس وهو يصلي أو عطس أثناء استماعه لخطبة الجمعة أو في غير ذلك من الأحوال؟؟؟


    أيها المسلمون كان النبي صلوات ربي وسلامه عليه يخبر أن العطاس من الله وأن التثاؤب من الشيطان وذلك لما في العطاس من فائدة في إخراج أبخرة من الدماغ وإخراج أذى من الأنف وهو مفيد للرئة ،مفيد للجسم في تنبيهه عموما ، فأخبر أن العطاس هو فضل ومنة وكرم من الله تعالى على من عطس فقال:{ العطاس من الله والتثاؤب من الشيطان} وكان صلى الله عليه وآله وسلم إذا عطس غطى وجهه أو فمه بيده أو بطرف ثوبه وذلك حتى لو تطاير شيء من اللعاب أو كان المرء مريضا فإن هذا لا يصل إلى الآخرين ولو بحثت في جميع الأديان لن تجد مثل هذه الدقة في العنايه بعدم العدوى والعناية بالبيئة عموما وسلامتها و العنايه بعدم انتقال الأمراض من شخص إلى شخص ، لن تجدها إلا في هذا الدين وكان صلى الله عليه وسلم يضع يده أو يضع ثوبه على فمه أو على أنفه حتى لا يتطاير الرذاذ الى غيره وكان صلى الله عليه وسلم إذا عطس غض صوته فلم يكن يفعل مثل مايفعله بعض الناس إذا عطس أفزع من عنده وربما أيقض من كان نائما وربما أزعج الناس في صلاتهم بقوة عطاسه ـ كـلآ ـ وإنما كان صلى الله عليه وسلم يغض صوته وكان لايبالغ في إخراج العطسة...
    بعض الناس ربما إذا أراد ان يعطس فإنه يبالغ في إخراجها ويرفع صوته بها ولم يكن عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك ، وكان صلوات ربي وسلامه عليه إذا عطس قال:" الحمد لله" أو
    قال:" الحمد لله رب العالمين" أو قال:" الحمد لله على كل حال" ، كل هذه الألفاظ الثلاثة واردة في سنته عليه الصلاة والسلام ولا يجوز للمرء أن يزيد على ذلك


    عطس رجل عند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما_ فقال ذلك الرجل :"الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله" ،فسكت عبد الله بن عمر ظن أنه قالها هكذا توافقا فلما مضت
    دقائق فإذا الرجل يعطس أخرى _فقال:" الحمد لله والصلاة والسلام على رسول" الله فعلم عبد الله بن عمر أن هذا الرجل قد ربطها بالعطاس دائما_ فقال له عبد الله بن عمر : "وأنا أقول الصلاة والسلام على رسول الله وأشهد أنك مبتدع"
    قال:" لماذا إنما أصلي على رسول الله عليه الصلاة والسلام"؟؟؟
    فقال له عبد الله بن عمر:" نعم لكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطس ويقول "الحمد لله" فمن اتبع سنته اهتدى".
    ـ فمن اتبع سنته اهتدى ـ فلا يجوز للمرء أن يزيد على ذلك شيئاً إنما يقول الحمد لله فإذا أراد أن يدعو أو أن يصلي على نبينا عليه الصلاة والسلام أو أن يقول غير ذلك من الأذكار
    فلا بأس له أن يقوله مع غير العطاس أو إن قاله يوما مع العطاس أن لا يداوم على ذلك حتى لا يتحول كأنه سُنة أو أن يسمعه بعض الناس فيظنه فعلا يظنه سنة فتختلط السنن بالمبتدعات.
    وكان النبي عليه الصلاة والسلام إذا عطس وحمد الله تعالى حرص على أن يقولها بصوت مسموع لأجل أن يشمته الناس الذين عنده ، فكان عليه الصلاة والسلام يقول في الحديث
    الصحيح مبينا وجوب التشميت يقول : {حق المسلم على المسلم ست...} وذكر منها قال:{ وإذا عطس فحمد الله فشمِّته...} فيقول له:" يرحمك الله" او يقول "يرحمك ربك" ، كل هذا وارد وإن قال له "يرحمك الله ياولدي" ، "يرحمك الله يا أبي" ، "يرحمك الله يازوجتي" هذا لا بأس به غن قال له على سبيل النداء أو يرحمك الله يا شيخ ونحو ذلك فهذا لا بأس به إلا أنه لا ينبغي أن يلتزم بلفظ معين يزيده مع "يرحمك الله" فلا يجوز يقول مثلا "يرحمك الله ويغفر لك" مثلا ثم يداوم على قرن هذين اللفظين ـ لآ ـ إنما يلتزم بما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    أيها الأحبة الكرام وينبغي لمن حمد الله أن يحمده بصوت مسموع والحمد سنة لا واجب إذا عطس الإنسان فإنه لايجب عليه أن يقول الحمد لله إنما هو مستحب سنة أما التشميت وهو قول "يرحمك الله" فإنه واجب...
    ومعنى التشميت ـ يعني لما تقول "يرحمك الله" فقد شمته ـ معناه أذهب الله عنك شماتة أعداءك وقيل التشميت يعني هو تثبيت الأعضاء في أماكنها فكأنك تدعو الله تعالى له مادام أن الله
    جعله يعطس وينتفض بهذا العطاس تدعو الله أن يثبت أعضاءه في أماكنها وأن يحفظ عليه صحته ويرفع صوته في قول الحمد لله

    {عطس رجل عند النبي عليه الصلاة والسلام فقال: الحمد لله.
    فشمته النبي صلى الله عليه وسلم فلما مضى وقت عطس آخر فلم يحمد الله فلم يشمته عليه الصلاة والسلام قال الرجل: يا رسول الله شمت فلانا ولم تشمتني؟؟؟
    فقال عليه الصلاة والسلام: إنه حمد الله ولم تحمد الله
    .}
    ولو عطس كافر وقال "الحمد لله" فإنه لايقال له "يرحمك الله" وإنما يقال "له يهديكم الله ويصلح بالكم" كما كان اليهود يتعاطسون عند النبي عليه الصلاة والسلام رجاء أن يدعو لهم
    بالرحمة فكان يدعو لهم بالهداية ، {يعطس اليهودي ويقول "الحمد لله" فيقول عليه الصلاة والسلام "يهديكم الله ويصلح بالكم" }، ولو عطس رجل وهو يصلي فلا بأس له أن يقول الحمد لله
    {فلقد عطس رجل في الصلاة مع النبي عليه الصلاة والسلام فقال:" الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملئ السماوات وملئ الارض وملئ ما شاء ربنا من شيء بعد ..."
    فلما انتهت الصلاة قال النبي عليه الصلاة والسلام :من الذي قال ذلك ؟؟؟
    قال الصحابي: أنا يا رسول الله.
    فقال عليه الصلاة والسلام والذي نفسي بيده لقد رأيت بضعة وعشرين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أولا
    .} أو كما قال عليه الصلاة والسلام فكان يحث على أن يقول المرء الحمد لله
    خاصة إذا كان عطس في موضع ليس فيه وجوب استماع إلى قراءة الإمام أما لو كان في الصلاة الجهرية مثلا والإمام يقرأ فينبغي على المرء أن يكتفي بقوله الحمد لله وأن لا يزيد على ذلك هذا الذكر الطويل لكن لو كانت الصلاة سرية أو كان في حال يجوز له أن يدعو الله فيه كالسجود او الجلوس بين السجدتين أو التشهد أو في قيامه من الركوع أو في غير ذلك من

    المواضع فلا بأس له أن يقول ذلك

    وفي الحديث أيضا في صحيح مسلم :{أن معاوية بن الحكم رضي الله تعالى عنه جاء يوما الى النبي عليه الصلاة والسلام فاذا هم يصلون إحدى صلاتي العشي فدخل معهم في الصلاة فعطس رجل من القوم فقال:" الرجل الحمد لله"_ فقال له معاوية:" يرحمك الله" وهم يصلون فجعل الناس يضربون على أفخاذهم وجعل بعضهم يلتفت إليه ، قال ويل أمي مالكم تنظرون إلي ؟؟؟
    فلما ضربوا على أفخاذهم علم أنهم يسكتونه فسكت ، فلما انتهت الصلاة لم ينادي النبي عليه الصلاة والسلام ذاك الذي قال الحمد لله لانه يعلم أن قول الحمد لله اثناء الصلاة جائز ، غنما نادى معاوية بن الحكم وبين له عليه الصلاة والسلام أنه لايصح له في أثناء الصلاة أن يقول لغيره يرحمك الله
    } إنما أباح للأول أن يقول الحمد لله ومنع


    الثاني من ذلك

    أيها الإخوة الكرام وهناك مواضع لاينبغي للمرء أن يشمت الآخر ، كأن يكون المرء مثلا في الصلاة فلا يقول لغيره يرحمك الله ولو كان المرء أثناء سماع خطبة الجمعة فإنه يجب عليه أن ينصت للإمام غاية الإنصات فلا يجوز له أبدا إذا عطس رجل بجانبه أو إذا قال الحمد لله فلا يجوز له أن يقول له يرحمك الله...

    أما إذا عطس الإنسان في موطن لا يجوز له أن يذكر الله فيه كمن يعطس مثلا في الحمام في داخل دورة المياه في المكان الذي تقضى فيه الحاجة وليس المكان الذي تغسل فيه اليد إنما مكان قضاء الحاجة نفسه فإنه إذا عطس وأراد أن يحمد الله فإنه يحمد الله تعالى في نفسه دون أن يجهر بذلك وهكذا بقية الأذكار التي لها سبب...
    مثل مثلا لو قال أنسان له السلام عليكم ليتأكد هل في الحمام أحد فإنه يجيبه بلفظ آخر يقول "نعم في الحمام أحد" لكن يقول وعليكم السلام في داخل نفسه وكذلك لو أراد أن يسمي قبل وضوءه أو لو أراد أن يردد الآذان كل ذلك إنما يقال إذا كان المرء في مثل هذا الحال يقوله في داخل نفسه دون أن يجهر بذلك...


    أما تشميت الرجل للمرأة فهو على أقسام:
    -إن كانت المرأة محرما له كأم وأخت وزوجة وبنت وعمة وخالة وما شابه ذلك فإنه يقول لها يرحمك الله
    أما إذا كانت المرأة أجنبية عنه ، أن يكون الإنسان مثلا في أي مكان يكون الإنسان مثلا في مستشفى عند الإستقبال وهناك إمرأة واقفة وعطست مثلا فقالت الحمد لله أو ما شابه ذلك


    من المواضع ـفإنه فيه تفصيل:
    إن كانت تلك المرأة كبيرة في السن في مثل أمه مثلا وقالت الحمد لله فلا بأس ان يقول لها يرحمك الله من باب الدعاء لها ولتوالي الفتنة بينهما.
    أما إن كانت شابة فلا ينبغي له أن يقول لها ذلك بل لا ينبغي له أيضا أن يسلم بقوله السلام عليكم وما شابه ذلك وذلك قد سد بابه العلم خوفا من أن تدخل الفتنة في ذلك...


    وينبغي أيها الافاضل تعويد الناس على مثل هذا الحمد.

    عطس رجل عند عبد الله بن المبارك فلم يقل الحمد لله فقال له عبد الله بن المبارك: ما يقول المرء إذا عطس ؟؟؟
    فقال الرجل: يقول الحمد لله !
    فقال له عبد الله بن المبارك يرحمك الله.


    فنبهه وذكره بذلك وهذا يدلك على أن المرء ينبغي على ان يعود من كان عنده ، ولو عطس رجل عندك أو أحد من أهلك فلم يحمد الله ، فقل له: عطست ؟؟؟
    ماذا يقول العاطس ؟؟؟
    فيقول لك: يقول الحمد لله.
    فتقول له: يرحمك الله.
    وينبغي أن يجهر بقوله الحمد لله حتى يُشرع للمسلمين الذين يستمعون إليه أن يقولوا له يرحمك الله ، ولا شك أن مثل هذا التشميت أيها الأفاضل فيه أجر للمتكلم
    وللسامع فإن المتكلم إذا عطس حمد الله تعالى على نعمته وفضله وكذلك السامع إذا قال له يرحمك الله ، صار هذا من الدعاء الذي يدعو به لأخيه ومن دعا لأخيه وكَّل الله تعالى ملكا
    يقول له آمين ولك بمثل وهذا قد ورد في الدعاء للأخ في غيبته ولا بأس أيضا أن يعمم على مثل ذلك وهو من حسن الخلق أن يُحْسن الإنسان خلقه للآخرين وهذا من حسن الخلق أن يشمته
    وقد نص أهل العلم أيها الأفاضل على أنه لو تكرر منه العطاس وكثر، لو تكرر العطاس فإنه لو زاد عن ثلاث فلا يقول له يرحمك الله ، فإنه مزكوم كما جاء في الحديث ، فيقول له عند
    العطسة الاولى"يرحمك الله" ، ويقول له عند الثانية "يرحمك الله" ، ويقول له عند الثالثة أيضا يرحمك الله أو يقول له شفاك الله أو عافاك الله ، فإنه مزكوم،فإذا استمر في العطاس عطس عشرين مرة أو ثلاثين فلا يقول له بعدها يرحمك الله ، إنما الواجب عليه فقط في الثلاث مرات الأُوَل

    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا جميعا ممن يتبعون سنة نبينا عليه الصلاة والسلام وممن يتأدبون بآداب الإسلام

    أقول ماتسمعون واستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب ، فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم


    الخـطبه الثانيـ2ـه



    الحمد لله على إحسانه ، والشكر له على توفيقه وامتنانه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
    الداعي إلى رضوانه ، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وإخوانه ومن سار على نهجه واستن بسنته إلى يوم الدين




    أما بعد أيها الإخوة الكرام:
    إن نشر سنة النبي عليه الصلاة والسلام ونشر هَدْيه بين الناس هو من أعظم القربات إلى الله تعالى فإذا عود الإنسان الناس على مثل هذه الآداب سواء من كانوا تحت يده من ولد وزوجة
    وغيرهم أو لو كانوا من إخوته وأخواته أو زملائه إن تعليم الناس أمثال هذه السنن هو قربة إلى الله تعالى وقد جلس النبي عليه الصلاة والسلام وعنده على الصحفة على الطعام عمرو بن سلمة قال:{ وكنت غلاما تطيش يدي في الصحفة قال فقال النبي عليه الصلاة والسلام لي:" ياغلام سم الله وكل بيمينك
    وكل مما يليك"
    } فكان عليه الصلاة والسلام يحرص في جميع المواطن على أن يعلم الناس امثال هذه السنن ولا شك أن عدداكبيرا من السنن اليوم بدأت تُهجر بسبب أن الناس قصروا في تعليم بعضهم بعضا إياها...




    نسأل الله تعالى أن يجعلنا من أتباع سنة نبينا عليه الصلاة والسلام


    التعديل الأخير تم بواسطة قدوتي رسولي صلَّ الله عليه ; 19-03-2012 الساعة 03:37 PM

  6. #6
    ادارية الصورة الرمزية Jewels
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    5,034
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. يعطيكم العافيه

    إن شاء الله رح اراجع ( خطبة أحداث سوريا)

    واسلمها اليوم بإذن الله

  7. #7
    جـهـــود لا تـنســـى الصورة الرمزية منبع الطيـب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    ماهذهِ الأيام إلا مراحلٌ ، تقرب من دار اللقا كل مبعد !
    المشاركات
    5,931
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اب سوري قتل اولاده من طرف النظام السوري
    بإذن الله راح امسك هذا المقطع
    واسلمه اليوم إن شاء الله ..
    أستودع الله صحباً كنت أذخرهم للنائبات لنا أنسٌ وسمّارُ ،
    الملتقى في جنان الخلد إن قُبلت منا صلاةٌ وطاعاتٌ وأذكارُ..




  8. #8
    بصمـة رائــدة الصورة الرمزية بريق الألماس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    في روابي طموحاتي
    المشاركات
    12,434
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    وفقكما الله وجزاكما خيرا

  9. #9
    بصمـة رائــدة الصورة الرمزية بريق الألماس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    في روابي طموحاتي
    المشاركات
    12,434
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    حجزته الاخت طيبة


    فضل الذِكر

    http://www.youtube.com/watch?v=qvN5u...eature=related

    تحتاج تفريغ و مراجعة ومراجعة نهائية
    التعديل الأخير تم بواسطة قدوتي رسولي صلَّ الله عليه ; 19-03-2012 الساعة 03:36 PM

  10. #10
    بصمـة رائــدة الصورة الرمزية بريق الألماس
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    في روابي طموحاتي
    المشاركات
    12,434
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    حجزته الاخت لآلئ ع الدرب
    http://www.youtube.com/watch?v=rvJxJ...eature=related

    وفقكم الله

    تم التفريغ و المراجعة


    لماذا تزوج النبي عليه الصلاة والسلام بتسع نساء ؟


    * في هذا عدد من الحكم *


    أولاً : الذين تزوج بهن صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن جميعاً أبكاراً مع قدرته صلى الله عليه وسلم على أن يتزوج من الأبكار مع ذلك لم يتزوج من الأبكار إلا امرأة واحدة وبعضهن كانت أم ولد كما في أم سلمة و كما في خديجة وقد كان لها من رجل قبل النبي صلى الله عليه و آله وسلم ذرية وحفصة و زينب و غيرهما من أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن لم يكن أبكارا فلم يكن قصده عليه الصلاة والسلام يعني الاستمتاع البحت المحض بالنساء و إلا لتزوج أبكارا بدل أن يتزوج ثيبات .


    2 ) لكن من مقاصد ذلك أن الله جل وعلا جعل للنبي عليه الصلاة و السلام عدد من النساء حتى تتسع دائرة نقل السنن الداخلية عنه كما تنقل السنن الخارجية السنن الخارجية ينقلها الصحابة الكرام أما لو كان عنده أربع نساء فقط أو مرأة أو امرأتان فإن من تنقل أفعاله صلى الله عليه وسلم وتتحدث عنه و تحكي كيف كان يتعامل سيكون بنسبة أقل فزاده الله تعالى إلى تسع نساء لأجل أن يكون نسبة نقل الأخبار أكثر .


    3 ) كذلك النبي عليه الصلاة والسلام كان يتزوج أحياناً بنية إقامة علاقة مع القبيلة التي يتزوج منها كما تزوج صلى الله عليه و آله وسلم بنت حيي بن الأخطب زينب رضي الله تعالى عنها و كسب بذلك يعني قلوب عدد من اليهود و نحوه كما تزوج صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش فكسب بذلك قومها و تزوج بنت أبي بكر و بنت عمر رضي الله تعالى عنهما فتزوج عائشة و حفصة وبذلك كسب أبا بكر وكسب عمر و اقترب منهما و صارا وزيريه و مستشاريه ونحو ذلك .


    فهو عليه الصلاة والسلام يعني رب العالمين أباح له ذلك لحكم سواً عرفناها واقتنعانا بها أو لم نعرفها لكن نعلم أنه صلى الله عليه وسلم له خاصية في ذلك من خواصه عليه الصلاة والسلام مثلاً التي ميزه الله تعالى بها عنا أنه كان صلى الله عليه و آله وسلم ربما واصل اليومين والثلاثة و هو صائم يعني الناس يفطرون المغرب و هو يواصل صائم إلى غدٍ المغرب و إلى بعد غدٍ المغرب فلما واصل بعض الصحابة وشق عليهم قال له صلى الله عليه و سلم ( إني لست مثلكم ، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني) " لا تواصلو أنتم أفطروا عند المغرب أنا أختلف عنكم " و كذلك من ذلك أنه صلى الله عليه و آله و سلم لما توفي يوم الإثنين لم يدفن صلى الله عليه وسلم إلا يوم الأربعاء ومع ذلك بقي جسده صلى الله عليه وسلم تاماً لم يتغير مع أن جسد غيره لو بقي على مثل هذا الحال من غير تبريد كما يقع عندنا اليوم في ثلاجات الموتى كما في عصرهم مع حر المدينة الشديد و يعني و الرمضاء الشديدة والشمس القوية ومع ذلك لم يتغير جسده المبارك صلى الله عليه و آله وسلم دل هذا أن الله تعالى ميز نبيه صلى الله عليه و آله وسلم في قوة جسده بميزات ليست عند الناس فاحتاج إلى تسع نساء و ميزه صلى الله عليه وسلم بميزات حتى بعد موته صلى الله عليه و آله و سلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة قدوتي رسولي صلَّ الله عليه ; 26-03-2012 الساعة 08:51 PM

  11. #11
    إن الحياةَ عقيدةٌ و جهادُ الصورة الرمزية لآلىء على الدرب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    ‏نحوَ أوطان الجِنان ♡
    المشاركات
    9,830
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    افتراضي رد: ورشة تفريغ ومراجعة المقاطع الخاصة بالشيخ محمد العريفي

    أنا سأختار لماذا تزوج النبي صلى الله عليه وسلم تسع زوجات ..
    أعتذر اتمنى أخذ المزيد لكن ظروف الدراسة ..
    آخر يوم لتسليمه الاربعاء ..
    بارك الله فيكم ..
    ركعتان خيرٌ لك من الدنيا و ما فيهآ 🌷

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فهرس المرئيات الخاصة بالشيخ محمد العريفي متجدد
    بواسطة زياد الوهيبي في المنتدى المرئيات الخاصه بالشيخ محمد العريفي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-03-2010, 01:13 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •