قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فذاك صيام الدهر" رواه أحمد ومسلم وأبوداود والترمذي


العودة   المنتدى الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي > || قـــسـ( العـريفـي العــام وَ الأدبـــي )ــمـ || > منتـدى الطرح العــام

منتـدى الطرح العــام نقاشات ، حوارات عـامة ، قضايا الساحـة .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /27-09-2011, 04:26 PM   #1

اهل المعالى

وفقها الله

 
الصورة الرمزية اهل المعالى

 

 آلحــآلة : اهل المعالى غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 26887
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 3,497
 التقييم: 12529724



المعلبات الغذائية ..ملصقات براقة تخفي مكونات «غير مرغوب بها»



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صورة 1 من 1شراء الأغذية الطازجة واستخدام بدائل المنتجات المعلبة يحفظان الصحة (رويترز)
تاريخ النشر: الثلاثاء 27 سبتمبر 2011

هل سبق لك أن وجدت يرقةً أو حشرةً أو جناح بعوضة في علبة طماطم أو قنينة مشروبات؟ هل عثرت ذات مرة على مواد كيميائية ضارة في قنينة مياه معبأة؟ قد تُصاب بالصدمة إذا علمت أنك لست الوحيد الذي وجد ذلك، بل إن الكثيرين غيرك سبق لهم أن وجدوا أشياء هنا وهناك داخل الأوعية الملمعة والجذابة بألوانها وطريقة تغليفها وتعبئتها. كما قد تُفاجأ بما تكتبه شركات تصنيع الأدوية على لواصق المحتويات محاولةً منها في إظهار منتجها بأنه الأفضل، وأن قيمته الغذائية والصحية تفوق ما هو عليه في الواقع. وليست كل هذه المفاجآت هي خطيرة بالضرورة. لكن لا شك في أن فهم كل مستهلك ومعرفته لمحتويات ما يقتنيه من أغذية في هذا المتجر أو ذاك يجعله أكثر اطمئناناً بشأن ما يضعه في عربة التسوق ويجعله أيضاً بصيراً بمحتويات مقتنياته ومُوفقاً في اختياراته.
أبوظبي (الاتحاد) - من الوارد أن تجد أشياء غير معهودة ولا طبيعية في المنتجات الغذائية الشائع استهلاكها. وهذا الأمر لا يخفى على هيئات وأجهزة الرقابة الغذائية. فهيئة الغذاء والدواء الأميركية على سبيل المثال، تضع المستويات المقبولة التي تتسامح فيها مع الصُناع عند وقوع أخطاء طفيفة غير مقصودة في إحدى مراحل تعبئة وتعليب المأكولات والمشروبات المعلبة تحت بند “الأخطاء الوارد حدوثها بشكل طبيعي”. وهناك حقيقة صادمة “وعاء وجبة ذرة من 680 جراماً مثلاً قد يحتوي على 13 حشرة صغيرة، و745 جزءاً من أجزاء الحشرات و27 شعرة من شعرات القوارض”، وهذا ليس من وحي الخيال أو الوهم وإنما من وحي الواقع المستند إلى حقائق ونتائج بحوث وتجارب مختبرات علمية.
الحد القانوني

من بين المنتجات الغذائية المحتمل احتواؤها على حشرات أو أجزاء منها الشوكولاته وحبوب القهوة والفاصوليا المجففة وحبوب القمح والمكسرات والمعكرونة وزبدة الفول السوداني. ومن الوارد أيضاً وكما ورد في المقدمة أن يجد المستهلك يرقات في علبة طماطم، وهذا يبدو أمراً مثيراً للتقزز طبعاً، لكن السؤال المطروح هو هل يمكن أن يكون لتناوُل جزء من علبة طماطم تحتوي على يرقات الإضرار بصحة الإنسان؟ ويقول الدكتور روبرت جرافاني أستاذ علم الغذاء في جامعة كورنيل، جواباً على هذا التساؤل “عموماً، آثار هذه الموجودات من أجزاء حشرات أو شعر قوارض أو وسخ أو عفن لا يُشكل خطورةً على صحة الإنسان إذا وُجد بكميات طفيفة أو مهملة”. وتُشير هيئة الغذاء والدواء الأميركية إلى أن الكميات الفعلية التي يُقدر وجودها في بعض المنتجات الغذائية هي أقل بكثير من الحد الأقصى القانوني الذي تترتب عليه اضرار بصحة المستهلك وتستوجب عقوبات.
وإذا عثرت على شيء ما لا يُفترض وجوده في منتج غذائي اشتريته حديثاً، فأرجعه إلى المحل الذي اشتريته منه أو اتصل مباشرةً بإدارة الشركة المصنعة لطلب استرداد قيمته أو اتصل بجهاز الرقابة الغذائية في حال كان المعثور عليه كائناً يُشكل وجوده في منتج غذائي خطراً جلياً على الصحة. وإذا احتفظت بمنتج ما في مطبخك لمدة ثم اكتشفت أن به شيئاً، فقد يكون قد حصل ذلك في مطبخك حتى لو كان وعاء المنتج مغلقاً. وإذا وجدت حشرات في خزانات مطبخك، فأفرغ هذه الخزانات ورفوفها، وانتبه للشقوق أو الصدوع. وتخلص من المنتج الغذائي الذي تغزوه الحشرات أو أي كائنات دقيقة مضرة وكذا من الكيس الذي كان يحويه. وإذا لم تكن متأكداً من أن منتجاً غذائياً ككيس طحين قمح أو أرز أو غيره، فقم بتجميده لمدة أربعة أيام أو سخنه في فرن لمدة ساعة كاملة، فدرجة حرارة الفرن العالية تقتل الحشرات وبُيوضها.
لاصقات مضللة
إن الادعاء السائد في لاصقات المحتويات والذي نكاد نجده في جميع المنتجات الغذائية من مشروبات ومأكولات: “طبيعي” هو ادعاء مضلل وعار عن الصحة والدقة. كما أن كتابة عبارة “هذا المنتج مصنوع من محتويات صحية ومغذية” هو حكم قيمة ذاتي لا يعبر بالضرورة عن حقيقة قيمته الغذائية والصحية. وقد تجد في بعض المنتجات عبارات “خال من الدهون المشبعة” أو “لا يحتوي على مواد حافظة” أو “لا يحتوي على أصباغ ملونة” أو “هذا المنتج يحتوي على أقل من 0.5 جرام الدهون في كل وجبة” (أي أنه لا بأس من تناوله مرات متعددة) وغيرها من العبارات الترويجية البعيدة عن الصدقية والدقة.
من جهة أخرى، نجد أن بعض الأختام التي تبدو رسميةً أو معتمدةً وملصقةً بمنتج غذائي مكتوب عليه “مفيد لصحة القلب” أو “خال من الكولستيرول” كبعض أنواع زيوت الذرة هي في الواقع عبارات وشعارات عديمة المعنى، أو بالأحرى مضللة للمستهلك المسكين المفروض حفظ حقه في معرفة معلومات حقيقية عن المنتج الذي يستهلكه حتى يستحق قيمته. فجميع زيوت الخضراوات خالية من الكولستيرول، كما أنه لا يوجد دليل علمي مؤكد يُثبت أن زيت الذرة مفيد لصحة القلب.
خطوات عملية
تعكف العديد من الجهات الصحية في الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوربية على إنشاء نظام جديد لتحري دقة محتويات لاصقات المواد الغذائية حتى يسهل على المستهلك اتخاذ قرار أي منتج يقتنيه بناءً على حاجاته الشخصية وظروفه الصحية. ولا يمكن إغفال التهافُت الهستيري المكشوف لبعض صُناع الغذاء العالميين في اللعب على بعض الأوتار الحساسة التي تستميل المستهلك وبعض مفاتيح “التغذية الصحية” مثل تقليل السعرات الحرارية والصوديوم والدهون المشبعة وجعلها مُلازمةً لغالبية المنتجات الغذائية بهدف الترويج والربح. في حين أنك إذا أخذت هذا المنتج الغذائي “الكامل والمتكامل” لتحليل مكوناته في مختبر غذائي، فقد تصطدم بصخرة مبالغته وإفراطه في استخدام المساحيق اللغوية والتسويقية لتجميل منتجه العادي أو الأقل من العادي في وجه المستهلك. ويرى المراقبون أن وضع مقاييس معيارية موحدة لمراقبة ما يؤلفه أقطاب الصناعات الغذائية، مع توعية المستهلك هما السبيل الوحيدة للحد من ظاهرة انتشار العبارات التسويقية المضللة التي تُلصق بغالبية المنتجات الغذائية.
هشام أحناش
عن “واشنطن بوست”
أوعية مضرة
كثُر الحديث في الآونة الأخيرة عن مادة “البيسفينول” الكيميائية الضارة التي يمكن أن تتسرب من الأوعية إلى الأغذية بسبب انتشار استخدامها في تصنيع الكثير من أوعية التعليب والأكياس البلاستيكية وغيرها. وأشار تقرير حديث، صدر عن مراكز مراقبة الأمراض والوقاية الأميركية، إلى أن غالبية الأميركيين يوجد في عينات بولهم كميات كبيرة من هذه المادة. ويبدو أن المصدر الأساس لهذه المادة هو أوعية الأغذية المعلبة والقنينات البلاستيكية المصنوعة من الكربونات المتعددة “بوليكربونات”، وهو نوع من البلاستيك. وفي عام 2010، قالت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، إنها قلقة بشأن الآثار المحتملة لمادة “البيسفينول” على الدماغ والسلوك وغدة البروستاتا لدى الأجنة والرضع والأطفال الصغار.
ولذلك احرص قدر الإمكان على شراء مأكولات ومشروبات طازجة وحاول استخدام البدائل التي تُغنيك عن الأغذية المعلبة وعن الأوعية الصلبة والمصنوعة من بلاستيك بوليكربونات المُشار يُشار إليها أحياناً برمز إعادة التدوير 7. واستخدم الأوعية الزجاجية عند تسخين الأكل في فرن الميكروويف. وبالنسبة لأنواع البلاستيك الموسومة برقم 2 أو 4 أو 5، فهي على الأرجح لا تحوي كميات ضارة من مادة البسفينول.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته









































توقيع اهل المعالى
  رد مع اقتباس
قديم منذ /27-09-2011, 06:11 PM   #2

بسمة ذكريات

 
الصورة الرمزية بسمة ذكريات

 

 آلحــآلة : بسمة ذكريات غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 55594
 تاريخ التسجيل : Aug 2011
 الجنس : أنثى
 المگان : الرياض
 المشارگات : 1,733
 التقييم: 18634



افتراضي رد: المعلبات الغذائية ..ملصقات براقة تخفي مكونات «غير مرغوب بها»



جزاك الله كل خير


































  رد مع اقتباس
قديم منذ /27-09-2011, 06:56 PM   #3

النفس الصافيه

 
الصورة الرمزية النفس الصافيه

 

 آلحــآلة : النفس الصافيه غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 51944
 تاريخ التسجيل : Jun 2011
 الجنس : أنثى
 المگان : القصيم
 المشارگات : 2,024
 التقييم: 59075



افتراضي رد: المعلبات الغذائية ..ملصقات براقة تخفي مكونات «غير مرغوب بها»



جزاك الله خييير


































  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملصقات, مرغوب, مكونات, المعلبات, الغذائية, تخفى, تراقب, بها», «غير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقبلو مني لكم هدية رمضانيه متميزة ,, ملصقات , نغمات , اناشيد , برنامج داعيه 33 إبْدآع ريِّشَـہ 18 18-07-2011 02:01 PM
ملصقات جاهزة للطباعة حول العشر الأواخر الراية ..][ مواسم الطاعات ][ .. 2 30-08-2010 02:47 AM
هل كل ممنوع مرغوب أم سارة منتـدى الطرح العــام 34 18-04-2010 06:33 AM


دعم فني : شركة القاضي