من لم يستطع الوقوف بعرفه ،فاليقف عند حدود الله الذي عرفه ومن لم يستطع المبيت بمزدلفه ،فليبت عزمه على طاعة الله ليقربه ويزلفه ومن لم يقدر على نحر هديه بمنى ، فليذبح هواهه هنا ليبلغ به المنى ومن لم يستطع الوصول للبيت لأنه منه بعيد فليقصد رب البيت فإنه أقرب إليه من حبل الوريد للامام مالك رحمه الله:


العودة   المنتدى الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي > || قـــسـ( العـريفـي العــام وَ الأدبـــي )ــمـ || > منتـدى الطرح العــام

منتـدى الطرح العــام نقاشات ، حوارات عـامة ، قضايا الساحـة .

Like Tree2معجبون

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-05-2012, 03:27 PM   #23

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي القرنبيط

































المصدر موقع الدكتور محمد الفايد


القرنبيط نبتة غنية بالمواد الكبريتية. تعرف أيضاً باسم القرنبيط، الزهرة أو الشفلور.

قال عنه أطباء العرب: إنه يقتل الدود، ويفجر الأورام، ولحم الجروح، وينفى السدود، والطحال، والكبد، والحصى، ورماده يذهب القلاع والحفر. بالعسل يزيل البحة، وسائر الآثار طلاء، ويسهل اللزوجات شرباً، وماؤه يعيد الصوت بعد انقطاعه، وكذا إن عقد بالسكر واستعمل. والبرى منه يمنع السموم.

يقول علماء التغذية: إن القرنبيط من أكثر الخضروات احتواءا على مادة الفوسفورية فهو لذلك مقو للبنيه لان الفوسفور من أخص مركباتها. وذكر بعض العلماء أنه من الخضروات التي تحلل حمض البوليك ونصح بأكله لهذا السبب.



محتويات

  • 1 يحتوى القرنبيط على
  • 2 فوائد القرنبيط
  • 3 القرنبيط والسلفورافين
  • 4 طريقة تناول القرنبيط
  • 5 الصحة
  • 6 المعلومات الغذائية
يحتوى القرنبيط على

مركبات تقي من سرطان الأمعاء وهي مركبات تتكون عن طريق مضغ القنبيط.
  • المعادن التي تعزز السائل المنوي.
  • فيتامين أ المفيد للعيون العظام والأسنان.
  • مادة الديندوليلمثين التي تقف في وجه نمو خلايا سرطان الثدي.
  • نسبة عالية من الألياف التي تساعد على بناء أمعاء صحية.
  • مادة الجلاكتوز التي تمنع التركيبات المسببة لمرض سرطان القولون.
  • مادة الجلوكورافانين التي تبعد امراض القلب.
  • مادة إندول ثري كاربينول التي توقف اصابة خلايا غدة البروستات بالسرطان.
  • الكالسيوم المهم للعظام والأسنان.
فوائد القرنبيط

  • يساعد في تخليص الجسم من السّموم
  • يساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين
  • يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع
  • يعمل على استقرار نسبة السكّر في الدم
  • يقلّل من الإصابة بالأزمات القلبيّة
  • يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم
  • يعتقد انه يقاوم أمراض السرطان
القرنبيط والسلفورافين

يساعد القرنبيط على تفادي الإصابة بالعمى والوقاية من مرض السرطان، ووجدوا أن هذه النبتة العجيبة تحتوي على مادة مقاومة للتأكسد تحمي خلايا العين من التلف. هذه المادة الكيميائية التي تسمى سلفورافين تساعد على حماية العين من التدهور نتيجة تلف خلايا الشبكية.

ويعتبر الانحلال في البقعة الشبكية هو السبب الأكبر للعمى، وبينت تجارب العلماء أن الاكثار من أكل القنبيط يجعل من الانحلال في البقعة الشبكية أقل احتمالاً للتطور. ويمكن للقنبيط وقف حالة الانحلال في الشبكية في حال تناول جزء منه مرتين أسبوعياً، ويشير بعض الخبراء إلى أن تناول ولو جزء بسيط منه يومياً يوفر الحماية بشكل كبير.

ومن المعروف أن القنبيط له تأثير قوي في الوقاية من أمراض القلب والسرطان. وربما يكره ملايين الأطفال تناول القرنبيط، ولكن الباحثين اكتشفوا انه يمنع الاختلالات ويحافظ على التوازن وهو أفضل نبتة للوقاية من امراض السرطان. وقد أظهرت الفحوصات ان مادة السلفورافين تتركز بنسبة عالية في الأيام الثلاثة الأولى لبراعم القرنبيط، وكذلك اللفت والسبانخ يحتويان على مثل هذه المادة.

طريقة تناول القرنبيط


تؤكل مسلوقة أو مقلية أو نية ويعمل منه الطرشي(المخلل).

الصحة


القرنبيط ثقيل على المعدة خاصة المصنوع منه بالبيض والمقلى، لذا ينصح ضعاف المعدة بعدم تناولهه ,وأيضا يقوم بتثبيط عمل الغده الدرقية.


المعلومات الغذائية


يحتوي كل 100غ من القرنبيط، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:
  • السعرات الحرارية: 25
  • الدهون: 0.28
  • الكاربوهيدرات: 4.97
  • الألياف: 2
  • السكر: 1.91
  • البروتينات: 1.92
يمكن أن يؤكل القرنبيط مشوي، مسلوق، مقلي أو حتى نيّء. طبخه على البخار أو في المايكروويف يساعد على المحافظة على المواد المحاربة للسرطان أكثر من السلق.



وصفــات بالقرنبيط





















































































































توقيع جـــــود كفى بالله رقيبا..
ليس كل مايلمع ذهب فكل شيء الى زوال
الله ياخذ من ظلم أخذ عزيز مقتدر
المنافق ليس له وطن ولاقيمة بل هم كما قال الله "
إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا "
اذا اردت ان اكسر حاجز الكراهية ليس ضعف مني بل بقايا احترام ولم يعد الان

لن أنزل الى مستوى السوقية بل اترفع عن من يرضي الناس بغضب الله ويذلون نفسهم لبشر مثلهم

التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 25-06-2013 الساعة 11:41 PM
 
قديم منذ /05-05-2012, 03:32 PM   #24

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي الكزبره





























الاسم كزبرة
المصدر ويكيبيديا






الكزبرة أو التقدة في الفصيح,
نبات عشبي حولي يتبع الفصيلةالخيمية.

أصله آسيا وشمال أفريقيا. تنتشر في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كما تزرع في الهندوأمريكا الجنوبيةوأوروبا. تستخدم أوراقه وثماره المجففة في العديد من الأطعمة. ينمو عادة إلى 50 سم أو (20 إنش).
الوصف النباتي

نبات عشبي حولي ذو رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 50 سم له أوراق علوية دقيقة التقطيع وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون وتعطي ثماراً دائرية صغيرة صفراء إلى بنية اللون وتعتبر الكزبرة من التوابل المشهورة.
المعلومات الغذائية







تحتوي كل 100غ من أوراق الكزبرة، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  • السعرات الحرارية: 23
  • الدهون: 0.52
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكاربوهيدرات: 3.67
  • الألياف: 2.8
  • البروتينات: 2.13
  • الكولسترول: 0
  • المعلومات الغذائية عن أوراق الكزبرة
الاستخدامات الطبية

المكونات الفعالة في الكزبرة: تحتوي الكزبرة على زيت طيار وأهم مركباته اللينالول، والبورنيول وبارا سايمن، والكافور، والجيرانيولوالليمونينوالفاباينين، كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات و بوتاسيوم و كالسيوم و مغنسيوم و حديد و فيتامين سي.
مقولات الأقدمين عن الكزبرة

تستخدم الكزبرة في كل أنحاء آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا منذ أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد وفي حضارات الشام وقد عثر علماء الآثار في مصر على سلتين من ثمار الكزبرة في مقبرة توت عنخ آمون.[بحاجة لمصدر] كما كانت الكزبرة تقدم كهدايا في المقابر الفرعونية.وقد ذكر "بليني" أن أفضل أنواع الكزبرة التي ترد إلى إيطاليا كانت من مصر ولقد ذكرت الكزبرة في بردية ايبرس 17مرة وفي بردية برلين ثلاث مرات وجاءت أيضاً في بردية هيرست، والدليل على أهمية الكزبرة من الناحية العلاجية انها ذكرت في سفر الخروج من التوراه.
وقد وصلت الكزبرة إلى الصين أثناء حكم سلالة هان عام 202 قبل الميلاد ويصف بلينوس استخدامها من أجل القروح المنتشرة ومرض الخصيتين والحرقة والجمرة وتقرح الأذنين وتدفق الدمع من العينين وعند ازدياد حليب النساء أيضاً.
وينسب للكزبرة خاصية طرد الديدان من الأمعاء والإكثار منها يستخدم كمنوم وقد جاءت الكزبرة في بردية هيرست ضمن وصفه لعلاج موضعي للكسور ومسكناً موضعياً لحالات التهابية متهيجة ولعلاج سقوط الرحم وإزالة الاضطرابات وطرد الغازات.
وقال جالينوس "عصارة الكزبرة مع البن تسلكن كل ضربان شديد". وقال أبو بكر الرازي "الكزبرة نافعة ضد حالات التبول مرات كثيرة وتقطير البول والإصابة بالبرد. كما أنها مفيدة لحالات حموضة المعدة.
وقال ابن سينا: "الكزبرة تنفع الأورام الحارة مع الاسفيداج والخل ودهن الورد مع العسل والزيت للشري والنار الفارسي".
وقال ابن البيطار: "الكزبرة تساعد المعدة على الهضم، أما الكزبرة الخضراء فهي تضر بمريض الربو".
وقال داود الانطاكي: "الكزبرة أجودها الحديث الضارب إلى الصفرة ولا فرق فيها بين شامي ومصري وهي تحبس القئ وتمنع العطش والقروح والحكة أكلاً وطلاءً بالزيت ومزجها بالسكر يشهي ويمنع التخمة ويقوي القلب ويمنع الخفقان ومع العنبر والسكر تزيل الدسنتاريا ومع الصندل واليانسون تقوي المعدة وتسقط الديدان".
وقال أبقراط: "إن في الكزبرة حرارة وبرودة وهي تزيل روائح البصل والثوم إذا مضغت رطبة ويابسة".
الطب الحديث والكزبرة

يشيع استخدام الكزبرة كتابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم. ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي.
لقد ثبت أن لزيت الكزبرة تأثير منبه لافراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص أيضاً. كما ثبت أن له تأثير مضاد للبكتريا والفطريات. وقد صرح الدستور الألماني باستعمال الكزبرة ضد فقد الشهية ولمشاكل سوء الهضم.
ويستخدم الصينيون الكزبرة لعلاج فقد الشهية وفي علاج العنقزوالحصبة ومشاكل القولونوالروماتزم. وفي الطب الهندي تستخدم الكزبرة لعلاج نزف الأنف والكحة ومشاكل المثانة والقيء والتطريش والدسنتاريا الأميبية والدوخة.
وقد استطاعت إحدى الشركات البريطانية لصناعة الأدوية إجراء البحوث على الكزبرة وتمكنت من استخلاص دواء من الكزبرة الخضراء له فوائد علاجية في حالات الربووالسعال الديكي.
لا يوجد مخاطر من استعمال الكزبرة وبالأخص إذا استعملت حسب الجرعات المحددة لها حيث لا تزيد الجرعة اليومية على 3 غرامات على هيئة ثلاث جرعات في اليوم كل جرعة 1 غم.



وصفات خاصه بالكزبره















































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 27-06-2013 الساعة 09:18 PM
 
قديم منذ /06-05-2012, 01:17 AM   #25

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي القرع الاخضر

































المصدر موقع الدكتور محمد الفايد




القرع او الكوسة هي خضرة مجهولة وأهميتها ضائعة، وينصح بها فقط لمن يريد تخفيض السعرات الحرارية، والقرع ذو أهمية تفوق كل الخضر من حيث الفلافونويدات والفيتوستروجينات والمكونات الواقية وليست الصحية. لكن لما نعلم أنها تقي من البرودة الجنسية تصبح الخضرة الأكثر أهمية.


هناك أنواع كثيرة من القرعيات لكن نتكلم عن القرعة الطرية الصغيرة الحجم، أوالقرعة التي تنضج وتأخذ حجما كبيرا ويكون بداخلها بذور. والقرعة الخضراء المستديرة الشكل التي تظهر في فصل الربيع هي التي سنتكلم عنها، ورغم أن الكتابات العلمية تقول أن ليس هناك فرق كبير فيما يخص المكونات بين الأنواع الكثيرة، لكننا نخالف هذه المقولات لما يتعلق الأمر بالقرعة الخضراء الطويلة الشكل والتي تزرع في أي موسم، وهي قرعة سقوية بينما تكون القرعة الخضراء التي نتكلم عنها موسمية وبورية.


والقرعة من الخضر الباردة التي لا تحتوي على لكتينات، وهي من الخضر القديمة جدا، وليس لها تاريخ إذ عرفها الإنسان منذ وجوده، والقرعة من الخضر التي تمتاز بمكونات هائلة، رغم أن الناس لا يقبلون عليها بزعم أنها ليست غنية بالمكونات الغذائية، وهو زعم لا ندري كيف ترسخ لدى الناس، ويدخل ضمن النصائح الخاطئة التي نحن بصدد تصحيحها، والقرعة تحتوي على مكونات صحية أكثر من المكونات الغذائية، وقد جاءت النصيحة الخاطئة بأن القرعة ليست غنية من كون اعتماد السعر الحراري والبروتينات كمؤشر، لكن علم التغذية الحديث يعتمد على المكونات الواقية للجسم أكثر ما يعتمد على السعر الحراري أو البروتينات، ومن المكونات التي تجعل من القرعة خضرة المصابين بالأمراض المزمنة، كونها تحتوي على الفيتوستروجينات والفلافونويدات والألياف الخشبية وسكر الإنولين وحمض الترايبتوفين. لكن عصر البطاطس جعل هذه الخضر تنسى لتظهر الأمراض المتعلقة بعدم التوازن الغذائي، ويدخل في عدم التوازن الغذائي النقص في المضادات للأكسدة والفولات والأوميكا 3، وهي المكونات التي تخلو منها الخضر الأكثر استعمالا مثل البطاطس.

تحتوي القرعة الخضراء الطرية على كمية هائلة من الفايتمين A والفايتمن C، وتمتاز بالألياف الخشبية والمنغنيز والفولات وحمض الأوميكا 3 وفايتمين B1 والنحاس وحمض الترايبتوفين، وتحتوي على كمية لا بأس بها من الفايتمينات الثلاث B3 B5 B6، ولا تزال الأبحاث ناقصة فيما يخص المكونات المضادة للأكسدة والهرمونية، وهذا النوع من القرعيات الذي يزرع في أول فصل الخريف مع المزروعات البورية وهي القمح والشعير والفول والبصل، ولا يخرج ثماره إلا في أواخر فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، من حيث تجنى القرعة وهي صغيرة الحجم قبل أن تظهر بها حبوب داخلية، وتكون طرية وحلوة وبمذاق عجيب، وقد تأخذ حجما كبيرا إذا تركت حتى تنضج، من حيث لا تجنى حتى تكبر وتعطي بذور داخلية، وتترك بعض الثمار لتنضج لجمع البذور، ويتغير لونها وتصبح القشرة صلدة جدا، من حيث تستهلك مع الكسكس في فصل الصيف، ويمكن أن تخزن حتى نهاية فصل الخريف.

تحتوي القرعة على الفايتوستروجينات مثل الليكنان، وهي مكونات تقي الجسم من السرطان نظرا لخاصية المضادات للأكسدة في كبح انقسام الخلايا السرطانية والتطفر، وتأتي القرعة في مقدمة الخضر التي يجب أن تعطى للمصابين بالسرطان، وتحتوي القرعة على سكر مركب وهو سكر الإنولين الذي يحتوي على الفروكتوز وهو سكر بسيط لا يحتاج الأنسولين، وبهذا فالقرعة لا تضر المصابين بالسكري بل تساعدهم على ضبط السكر بالدم خصوصا الذين يستعملون الأنسولين، ويدخل سكر الإنولين في تنشيط حادث البروبيوتيك على مستوى القولون ليزود الباكتيرسا الصديقة بالطاقة، فتحوله إلى حمضيات قصيرة السلسلة عبر التخمر الداخلي، ولذلك سميت هذه الألياف بالألياف المتخمرة، وهو الحادث الذي يخفض الكوليستيرول.


وتساعد القرعة على الحد من تضخم البروستاتا عند الرجال أو ما يسمى ب benign prostatic hypertrophy, or BPHربما لاحتوائها على الفايتوستروجينات الطبيعية، ويساعد استهلاك القرعة على الحد من تضخم البروستاتا إذا كان مصاحبا لشروط غذائية وحموية أخرى، لأن تضخم البروستاتا ليس بالأمر السهل وربما يظن الناس أن هذه وصفة علاجية، فالقرعة تدخل ضمن المكونات الغذائية التي تحد من هذا التضخم فقط. أما بذور القرعة فتساعد بشكل ملموس على الحد من تضخم البروستاتا أكثر من القرعة، وتحتوي بذور القرعة على حمض الأوميكا 3 وعلى الزنك والكاروتينويد، وهي مواد تقي من تضخم البروستاتا، وربما نخصص ورقة لهذا الموضوع لنعطي تفاصيل أكثر.


تنشط القرعة الجهاز التنفسي وتقي من الإصابة بسرطان الرئة، ويعزى هذا الأمر إلى كون القرعة تحتوي على مكون البيتا كريبتوزانتين، وهي مادة ملونة برتقالية توجد بكمية كبيرة في كثير من النباتات ومنها القرعة، وتحتوي القرعة على فايتمين A بنسبة عالية، ويقي هذا المكون الرئة خصوصا بالنسبة للأشخاص المدخنين لأنهم معرضين أكثر لهذا النوع من السرطان، وليست القرعة فحسب وإنما كل النباتات التي تحتوي على الفلافونويدات وعلى الفايتمين Aبنسبة عالية تقي المدخنين من الإصابة بسرطان الرئة.


وبينت بعض الأبحاث أن السجارة تحتوي على مكون سرطاني هو مركب البينزوبايرين Benzo(a)Pyreneوبما أن هذا المركب يتسبب في خفض الفايتمين A في الجسم، فهو يجعل الرئة معرضة أكثر للسرطان ولكل الالتهابات الأخرى، ولذلك جاءت خاصية القرعة كخضرة غنية جدا بالفايتمن A لتحفظ الرئة من كل التقرحات، ومن السرطان خصوصا عند المدخنين.

وتحتوي القرعة على الفايتمين C والبوتسيوم والألياف الخشبية، وهي المكونات التي تحد من ارتفاع الضغط، وتضاف هذه المكونات إلى حمض الأوميكا 3 لتكون حافظة من تصلب الشرايين، وتعمل الألياف الخشبية المتخمرة التي تحتوي عليها القرعة على حفظ القولون من السرطان، نظرا لتنشيط حادث البروبيوتيك الذي يحفظ خلايا القولون من التسمم.

ولا تزال الأبحاث حول القرع الأخضر الموسمي ناقصة لعدم وجود هذا النوع في البلدان التي تهتم بالبحث العلمي، نظرا لعدم مقاومته للبرودة، فالقرع الذي نتكلم عنه لا يوجد إلا في البلدان المعتدلة، مثل دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ولهذا النوع من القرع خاصية الحد من البرودة الجنسية، وقد تعزى هذه الخاصية إلى وجود حمض الأوميكا 3 والفايتوستروجينات مع حمض الترابتوفين الذي يعطي هرمون السيروطونين وهو منشط جنسي كذلك.



وصفــات بالقرع

















































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 25-06-2013 الساعة 11:39 PM
 
قديم منذ /06-05-2012, 01:21 AM   #26

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي القلقاس































المصدر موقع الدكتور محمد الفايد




القلقاس أو البطاطا القصبية من الخضر التي تضبط السكر بالدم لكنها متهمة بإحداث الغازات في الأمعاء وهذه التهمة ليست صحيحة بل على عكس ذلك فهي تقوي الباكتيريا الصديقة


يطلق اسم البطاطا القصبية على هذا النبات في المغرب نظرا لتشابهه مع جذور القصب، وهي تسمية يمكن أن يؤخذ بها لأنها عربية سليمة ولأنها تخضع للأساس العلمي، ونبات القلقاس البطاط القصبية من النباتات الخريفية بامتياز، ويكون في شهر أكتوبر إلى شهر دجنبر ويتزامن نبات القلقاس مع البطاطا الحلوة والرمان والحوامض والسفرجل والبلوط.

وتعتبر البطاطا القصبية أو القلقاس من الخضر العالية القيمة الغذائية نظرا لتركيبها، من حيث تعتبر من أهم المصادر لسكر الإنولين الذي يصنف مع الألياف الغذائية المتخمرة، ويزود هذا السكر المركب الذي يتكون من جزيئات الفريكتوز الباكتيريا الصديقة في القولون بالطاقة وهو ما يعرف بحادث البروبيوتك، ونعلم أن هذه الباكتيريا تستعمل سكر الإنولين وبعض المكونات الأخرى ومنها الأملاح المعدنية مثل المنغنيز. وباكتيريا البيفيدوس تعتبر من العوامل البايولوجية التي تحفظ الجسم من كثير من الاضطرابات الفايزيولوجية على مستوى القولون. ومن هذه الاضطرابات فهي تخفض من الكوليستيورل الخبيث LDLفي الدم. ويعتبر سكر الإنولين من العوامل التي تنشط باكتيريا القولون لتنتج بعض المركبات ومنها الحمضيات الدهنية القصيرة السلسلة والتي تساعد على نمو باكتيريا البيفيدوس. ويقترن هذا الحادي بالحالة الصحية، فكلما كانت الباكتيريا الصديقة مرتفعة كلما كان الشخص بصحة جيدة.

وتحتوي البطاطا القصبية على البوتسيوم والفايتمين C وهي العناصر التي يحتاجها المصابون بارتفاع الضغط والسكري, ومع النسبة العالية من الألياف الغذائية فإن البطاطا القصبية تكون من أحسن الأغذية للمصابين بهذه الأمراض. ونظرا لأهمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا القصبية فهي تدخل ضمن الأغذية التي تعيد توازن الجسم وتساعد على ضبط السكر وخفض الضغط الدموي وتنظيف القولون وتنشيط الجهاز الهضمي.

والبطاطا القصبية تدخل في تغذية المصابين بالسكري وارتفاع الضغط والكوليستيرول والإمساك وفقر الدم وآلام المفاصل وتسوس الأسنان وتستهلك كعصير طازج أو كشربة أو كخضرة، ويجب اختيار البطاطا القصبية الطرية وألا تكون مر عليها وقت طويل لتصبح لينة أو متعفنة.







وصفــات بالقلقاس
















































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 26-06-2013 الساعة 06:53 PM
 
قديم منذ /06-05-2012, 01:34 AM   #27

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي الكمأ





























المصدر "ويكيبيديا
"



الكمأ هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية (باللاتينية: Terfeziaceae) وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية. ينمو الكمأة على شكل درنة البطاطا في الصحاري، فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال. شكله كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونه من الأبيض إلى الأسود، ويكون في احجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة


تسمى الفطريات من هذه العائلة بعدة اسماء منها الكمأ أو الكمأة أو الترفاس أو الفقع. ويسمى أيضا نبات الرعد. يعرف الكمأ بالفقع في بعض الدول الخليجية.

أنواعه


عدة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة، والخلاسي ولونه أحمر وهو أصغر من الزبيدي وهو في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي، والجبي ولونه أسود إلى محمرة وهو صغير جدا، والهوبر ولونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريبا، وهو أردأ أنواع الكمأة.

اماكن وجوده


يتواجد عادة في المناطق الصحراوية أو الشبه صحراوية في منطقة البحر الابيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ينمو الكمأة بكثرة في السعودية والكويت، الأنبار غرب العراق، وبلاد الشام (البادية السورية، مدينة السخنة تحديدا)، وشمال أفريقية، وفرنسا وإيطاليا، ويعتبر الكمأ الموجود في السخنة وما حولها من أجود الأنواع في العالم. ويعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع.

وينمو متكافلا مع نبات الرقروق ويوجد متصلا بجذوره.

كما أن أفضل وقت للبحث عنه هو عند الفجر أو الأصيل حين تكشف أشعة الشمس الخفيفة أي تغير بسيط يعتري سطح الرمال. وعند العثور عليه يجب حفظه في مكان مظلم وبارد والأفضل وضعه في سلة وعدم وضعه في كيس بلاستيكي لتجنب فساده وتغير مذاقه.

(التكافل : اتحاد نباتين في الوظائف الحيوية للحصول على الغذاء)


تصنيفه


أنواع الكمأ الصحراوي التي يبلغ عددها حوالي 30 نوعاً، تنتمي كلها إلى عائلة تيرفيزيا أو تيرمانيا، وهي قريبة لأنواع الكمأ العطري بيدموند وألبا وأمبريا الإيطالية و"بيريغورد" الفرنسية التي تنمو حول أشجار البلوط والبندق.

نموه


تنمو الكمأة في الصحاري وغالباً بالقرب من نبات «الرقروق» وتتكون من مستعمرات قوام كل مجموعة من عشر إلى عشرين حبة، وشكلها كروي لحمي رخو منتظم، وسطحها أملس أو درني ويختلف لونها من الأبيض إلى الأسود. يعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع.و يوجد على سطح الكمأة تشققات تمتلئ عادة بالتراب، وإذا لم يجمع الفقع فإنه يتحول إلى تراب.[1]

المحتويات الكيميائية


تبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9% ومواد نشويه بنسبة 13% ودهن بنسبة 1% وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. كما تحتوي على فيتامين "ب1، ب2" وهي غنية بفيتامين أ. كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيهاً بتركيب اللحم. وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن. تحتوي أحماض امينية الضرورية لبناء خلايا الجسم.[2]

الفوائد


قال رسول الله محمد صلى الله علية وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين) أخرجاه في الصحيحين. والكمأة جمع مفردها كمء، وقيل الكمأة تطلق على الواحد وعلى الجمع، كما جمعوها على أكمؤ. وسميت بذلك لا ستتارها.

استعمالاته الطبية


•تستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.

•تستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيتمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل. ويجب أن تطبخ جيداً ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم.

•تستعمل الكمأة بعد غسلها جيداً وتجفيفها وسحقها لتقوية الباءة وذلك بعمل مغلي منها بشرط ألا يقل زمن الغلي عن نصف ساعة.

•يستعمل عصير الكمأة لجلاء البصر كحلاً.

•إذا حك الأثمد مع الكمأة واكتحل به فإنه يصلح البصر ويقويه ويقوي أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء.

•لقد ثبت أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.

تحذيرات


•ينصح بعدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض في معداتهم أو أمعائهم كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية.

•يجب عدم أكل الكمأة نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة، ويقال انها لو لدغت حية أو أفعى شخصاً وفي بطنه الكمأة فإنه يموت مباشرة.

•يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.


ما قيل عنه


قال عنها الطب القديم هي باردة رطبة في الدرجة الثالثة رديئة للمعدة، بطيئة الهضم، وإذا أدمنت أورثت السكتة والفالج ووجع المعدة وعسر البول. والرطبة أقل ضررا من اليابسة ومن أكلها فليسلقها بالماء والملح والزعتر ويأكلها بالزيت والتوابل الحارة لأن جوهرها أرضي غليظ وغذاءها رديء، لكن فيها جوهر مائي لطيف يدل على خفتها، والاكتمال بها نافع من ظلمة البصر والرمد الحار. وقد اعترف فضلاء الأطباء بأن ماءها يجلو العين. والمعروف أن ذكر الكمأة ورد في كتب التراث، وكتابات الأسلاف، وهي الثمر الوحيد الذي لا يزرع..

ومن هنا يقول عنها الذين يقومون باقتلاعها وجمعها من الأرض:

هي بنت البر والبر حاويها

منغنغة بالدهن وعظام ما فيها

المعلومات الغذائية عن طبق الكمأ






يحضّر هذا الطبق من الفقع أو الكمأ، البصل، الطماطم، معجون الطماطم، الكركم، الزنجبيل، الزيت، عصير الليمون الحامض، البهار والملح. تحتوي وجبة الفقع (الكمأ) (200غ تقريباً) على المعلومات الغذائية التالية:[3]
  • السعرات الحرارية: 150
  • الدهون: 7
  • الدهون المشبعة: 1
  • الكوليسترول: 0
  • الكاربوهيدرات: 17
  • البروتينات: 8
وصفــات بالكمأ















































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 27-06-2013 الساعة 08:20 PM
 
قديم منذ /06-05-2012, 01:35 AM   #28

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي رد: الخضر

































المصدر موقع الدكتور محمد الفايد


الكاكي من الخضر الواقية للجسم ولكنه غير معروف وغير مشهور كما هو الشأن بالنسبة للبطاطس والطماطم وزراعته لا تعرف انتشارا رغم أنه من الخضر المتوسطية وينبت جيدا في شمال افريقيا ويوجد في شمال المغرب وهو خضرة خريفية كذلك ويتزامن مع البطاطا الحلوة والبطاطا القصبية (القلقاس).الإسم العلمي Diospyros kaki

فاكهة الكاكي من الفواكه المتحولة التي يمكن استهلاكها طازجة ومطهية كما تستهلك الطماطم والسفرجل والجزر، فهي تعتبر كخضرة وكفاكهة ولذلك يطلق عليها تبن الكاكي، ويستحسن استهلاكها بعد النضج التام لما تصل إلى طور الطراوة التامة واللون الأحمر مع المذاق الحلو. يعرف تين الكاكي بامتيازه من حيث تركيز الفايتمين A فهو يحتوي على أعلى مستوى من هذا الفايتمين ويحتوي على مستوى عالي كذلك من الألياف الغذائية، ويعتبر من المواد العالية التركيز من حيث السكريات Highcarb الطبيعية وعلاوة على احتوائه على مركبين هما الشايبيول Shibuolوحمض البتولينكوالذان يعتبران من المركبات الواقية من السرطان، وتحتوي قشور تين الكاكي على مركب حساس للضوء phytochemicalوهو مركب البروأنتوسيانيدين Proanthocyanidineالذي يقي الخلايا من التأكسد المتعلق بالشيخوخة لكن رغم الامتيازات الغذائية لتين الكاكي فهو مقرون ببعض المشاكل على مستوى القولون، ويتمثل هذا المشكل في كون تين الكاكي يحتوي على مركب الشابيول الذي يتفاعل في الوسط الحامض للمعدة ليعطي تماسكا كبيرا صلبا يمكن أن يسد الأمعاء Bezoar وفي كثير من الحالات يلجأ إلى الجراحة لإزالته. ولتفادي هذا الحادث يستحسن تناول الكاكي مع الأكل أو لما تكون المعدة ممتلئة، ويمنع استهلاكه على الجوع أو مع الرخويات مثل سرطان البحر الذي يزيد من حدة المشكل.

يحتوي الكاكي على المركبات الضابطة التي تلعب دور الهرمونات النباتية الطبيعية وهي إما أليف خشبية أو مكونات بخصائص هرمونية Phytonutrientsوكذاك الفلافونويدات والبرليفينولات والمواد المضادة للأكسدة مثل الكاتشين والكالوكاتشين وبعض المركبات الكابحة للسرطان مثل حمض البيتولينك وبعض المركبات الواقية من النزيف الدموي على مستوى القولون وواقية من التعفنات الجرثومية والآلام. ويحتوي الكاكي على مركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل الزيكزانتين والكريبتوزانتين.

ويحتوي تين الكاكي على فايتمينات أخرى مثل حمض الأسكوربك، وعلى أملاح معدنية مثل الكلسيوم 26 ملغ والفوسفور 97 ملغ والحديد 1.3ملغ. ونلاحظ نفس التلازم بين الفوسفور والكلسيوم الذي نجده في كثير من الفواكه والخضر. وبذلك يكون تين الكاكي من المواد النباتية التي تدخل ضمن لائحة المواد المواد المطهرة للجسم والضابطة لكثير من التفاعلات الفايزيولوجية.

ويأخذ تين الكاكي مكانه ضمن الخضر والفواكه التي تستعمل لأغراض علاجية، ونجد في الطب الصيني والياباني القديم أن الكاكي كان يستعمل لعلاج الفواق، وينتج الفواق عن انقباض سريع للحجاب الحاجز أو ارتجافه حيث يتزامن مع رد فعل عكسي على مستوى الحلق تنتج عنه شهقة تعرف بالفواق. وكان يستعمل مع الزنجبيل كشراب في حالة الإصابة بالفواق. ويأتي الكاكي على رأس لائحة المواد الغذائية التي تستهلك في حالة الإسهال وظهور البواسير وكذلك الحساسية والربو والتهابات الرئة. وتين الكاكي يعتبر كذلك من المواد النباتية التي تنفع المصابين بارتفاع الضغط ويفتح الشهية ويوقف الكحة ويريح من آلام المعدة.



&
















































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 31-10-2012 الساعة 05:05 PM
 
قديم منذ /06-05-2012, 01:38 AM   #29

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي الكرفس
































المصدر موقع الدكتور حسن



الكرفس هو من نفس الفصيلة الخيمية التي ينتمي إليها البقدونس، ويمكن للكرفس أن يحل محل البقدونس في الأداء الطبي ومنافعه لأجهزة الجسم. فالكرفس دوما هو علاج للأورام، وضد أنواع العدوي المختلفة.

وأهم دور للكرفس في جسم الإنسان ومحاربة السموم، هو أنه يعمل ضد مرض النقرس Gout. فهو يعادل مفعول حمض البوليك في الجسم، ويلغي أثاره الضارة علي الأجهزة المختلفة.

وأهم مسببات زيادة حمض البوليك في الدم هو الإقبال علي تناول الحلويات، والأطعمة النشوية المختلفة، والذي يؤدي إلي ترسب بلورات ذلك الحمض بين أنسجة المفاصل، مما يؤدي بالتالي إلي حدوث آلام شديدة بها وعدم الحركة أحيانا.

وآلام حمض البوليك تبدي نفسها فجأة، وغالبا ما يكون الهدف هو مفاصل الأصبع الأكبر من القدمين، أو مفصل معصم اليد، أو الإبهام، أو الكاحلين.

ويصبح الجلد فوق تلك المناطق اكثر لمعانا، ويميل إلي الحمرة، ويتضخم، ويصبح مؤلما جدا عند ملامسته.

وعلي العكس من الآلام الروماتزمية التي تصيب تلك المناطق والتي تتمثل في حدوث آلام عميقة وموجعة، نجد أنه في حالات النقرس، فإن الآلام تكون حادة، وغير محتملة من حيث الألم والشدة. وربما يصاحب تلك الآلام بعض الحميات أو الرعشة، وسرعة في ضربات القلب.

وعندما تتجمع بلورات حمض البوليك في الكليتين، فإنه ينجم عن ذلك تلف شديد بالكليتين، وربما يكون السبب وراء حدوث حصى بالكليتين والجهاز البولي.

وحبوب الكرفس تعتبر من أهم أنواع العلاجات لطرد حمض البوليك من الجهاز البولي، وتطهير الجهاز البولي من الآثار الضارة لذلك الحمض في نفس الوقت، نظرا لما يحتويه الكرفس علي العديد من المركبات الصحية والدوائية، والتي تتعدي العشرون مركبا والتي تعمل مجتمعة كمضادات مضادة للالتهابات.

ولعمل شاي الكرفس، فإنه يضاف كوب من الماء المغلي إلي عدد 2 ملعقة صغيرة من بذور الكرفس المطحون، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يصفي ويحلي حسب الطلب، ويمكن تناول ملئ كوب 3 مرات في اليوم للحصول علي نتائج طبية ملموسة.

والكرفس قوي المفعول علي حمض البوليك والنقرس تماما مثله مثل الأدوية التي تستعمل في هذا الشأن، مثل (الزيلوريك Zyloric ) وبيكربونات الصوديوم، وحتى الأدوية الأخري المخففة للآلام ولكن دون حدوث مضاعفات جانبية.

كما أن حبوب الكرفس بها بعض المواد التي تخلص الجسم من الماء الزائد بداخله، ولذا فهي مفيدة في الحد من زيادة الوزن، كما أن الكرفس مفيد في خفض ضغط الدم المرتفع، وحالات هبوط القلب الحاد نتيجة لارتفاع الضغط. وذلك لأن الكرفس يحتوي علي مادة (ن3 بيوتيل فاسليد) والتي لها تأثير مباشر علي جدران الأوعية الدموية، حيث تعمل تلك المادة علي إزالة التوتر الناجم على تلك الجدران والعمل علي إرخائها، وأيضا فإن تلك المادة تعمل علي خفض نسبة الكولستيرول في الدم.

وأيضا فإن حبوب الكرفس، تحث الرحم علي التقلص، وطرد محتوياته إلي الخارج، لذا فهو يصلح لتعجيل نزول الدورة الشهرية لدي السيدات، وفي نفس الوقت الحد من تراكم السوائل في الجسم أثناء أيام الدورة الشهرية.

كما وجد أن حبوب الكرفس تعمل علي خفض نسبة السكر في الدم لدي مرض السكر.

وللتغلب علي آلام عرق النسا، أو التهاب عصب الورك، فإن شرب شاي حبوب الكرفس سوف يحل المشكلة، ويحد من تلك الآلام.

أيضا نفس المفعول العلاجي قد يفيد التهاب عصب الوجه إذا ما أمكن شرب عصير أوراق وسيقان الكرفس الطازج. ونبات الكرفس يحتوي أيضا علي عجائب أخري، والتي منها مركبات تشبه عمل موصدات الكالسيوم الدوائية، وتلك تساعد هؤلاء الذين يعانون من توتر في ضربات القلب وزيادة الخفقان لديهم، وأيضا تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع، والكولستيرول، نظرا لاحتواء الكرفس علي مادة (أبجنين Apigenin) التي ترخي جدران الأوعية الدموية المتقلصة.

وكل ما يلزمك للسيطرة علي ارتفاع ضغط الدم، هو أكل عدد 4 عيدان من نبات الكرفس أو ما قيمة وزنه 100 جرام من الكرفس يوميا، فإن الضغط يتحسن كثيرا ويعود إلي المستويات الطبيعية له.

والبعض من الناس يقسم علي أن عصير الكرفس الطازج المخفف بالماء المقطر، والذي يوضع أو يقطر في العين التي تعاني من حدوث المياه البيضاء أو الكتراكت، فإن العين تعود إلي الشفاء ويتحسن إبصارها، حتى أنه يمكن القراءة بوضوح شديد، ودون الحاجة لمساعدة النظارة في القراءة.

ويبقي في النهاية الإشارة إلي أن ما ينفع مع البعض قد لا يجدي مع الآخرين، ولما كان الأمر مأمونا، وليس له عواقب تذكر، فالأجدر بنا أن نأخذ بالأسباب ونتوكل علي الله في طلب الشفاء منه تعالى.





وصفــات بالكرفس
















































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 27-06-2013 الساعة 06:23 PM
 
قديم منذ /06-05-2012, 01:39 AM   #30

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي الكرنب






























المصدر موقع الدكتور حسن



الكرنب أو الملفوف يعرف بأنه "بمكانة الزبد من الخبز" بين أنواع التداوي بالنباتات، حتى بات يطلق عليه طبيب الفقراء أو المساكين من الناس.

وهناك المئات من الحالات المرضية التي تشهد لأوراق الكرنب أو الملفوف بالكفاءة في الأداء لتخفيف معانة المرضي وتماثلهم إلي الشفاء عند تناول هذا النبات.

ودع المتشككين يجربون ذلك، وسوف يلمسوا صدق ما قيل، فهو الأسرع والأكثر أمانا، والأسهل استعمالا. ولعلك سوف تصدق عندما تلمس بيديك وتري بعينيك حقيقة ما يقال.




وأهم الأمراض التي تشهد بكفاءة الملفوف أو الكرنب هي:
  • أزمات الربو.
    والكرنب به 4 مركبات هامة، تعمل معا للحد من أزمات الربو، وكذلك يفعل نبات المريمية، ونبات البصل، الذي يزيد عنهما بمادة خامسة تؤدي نفس الغرض.

    وللسيطرة علي التهاب القصبات الهوائية أو أزمات الربو، فإنه يجب شرب حساء الكرنب المصنوع من 60 جرام من أوراق الكرنب، والتي تطبخ لمدة ساعة في لتر من الماء المغلي، ثم يضاف إليها أربع ملاعق كبيرة من العسل النحل، ويشرب الجميع وهو ساخن للاستفادة منه في ذلك.
  • القروح المختلفة بالمعدة والأثنى عشر.
    وجد أن عصير الملفوف أو الكرنب الخام الطازج يحتوي علي مركبين هامين مضادان للقروح المختلفة بالجهاز الهضمي وهما: الجلوتامين، وأس- ميثيل ميثيونين

    (Glutamine & S methyl-methionine)، حيث ينجح العصير في شفاء تلك القروح بنسبة 95.6 %، وتزول الآلام المصاحبة في خلال أسبوعين من تاريخ المعالجة، كما تزول الأعراض في خلال أسبوع واحد.

    والطعام المسموح به هو حساء الخضراوات الطازجة بما فيها الملفوف مع اللحم، ولكن بدون مقليات أو منتجات الألبان.

    بالإضافة إلي ذلك فإنه يتوجب علي كل مريض أن يشرب لتر من عصير الملفوف أو الكرنب الطازج يوميا، علي أربع أو خمس جرعات. ولربما تحتاج إلى إضافة عصير الجزر الطازج حتى يكسبه طعم مقبول ومميز.
  • هشاشة العظام.
    يتميز الملفوف أو الكرنب عن سائر الخضراوات بأنه يحتوي علي البورون بكميات عالية، والبورون يعمل علي زيادة نسبة هرمون الأستروجين في الدم، وبالتالي يعمل علي حماية الجهاز العظمي من الهشاشة، ويبقي عليه في حالة صحية وجيدة.
  • التجمع المائي تحت الجلد أو الاستسقاء.
    نظرا لاحتواء الملفوف علي البوتاسيوم بكميات كبيرة، لذا فإن لديه القدرة علي صرف كميات كبيرة من الماء المتجمع في الجسم أو تحت الجلد.

    وأفضل طريقة للحصول علي عصير من الملفوف طيب المذاق، هو أن تعصر عدد واحد ملفوفة، وأيضا تعصر معها عدد واحد من الأناناس، وتشرب من هذا العصير كميات بسيطة علي مدي اليوم، وهذا مما يساعد علي إدرار البول بصورة ملحوظة، والتخلص من التجمع المائي تحت الجلد.
  • الآلام الروماتزمية، ووجع الظهر.
    الطريقة الأولي هي أن تشرب عدد 2 كوب من عصير الملفوف كل يوم حتى تسيطر علي تلك الآلام الروماتزمية، والطريقة الثانية هي أن تسلق بعض من أوراق الملفوف علي البخار حتى تصبح لينة، وبعدها دفأ المنطقة المتضررة بالروماتزم وذلك بتدليكها بزيت الزيتون الدافئ، ثم ضع بعد ذلك بعض من أوراق الملفوف الدافئ علي المنطقة المصابة، وغطها بفوطة دافئة، وكرر العملية مرة كل ساعة بأوراق أخري من الملفوف.
  • علاج الدمامل والخراريج الصديدية.
    وذلك بتطهير منطقة الإصابة بعصير الليمون لقتل البكتريا وغيرها، وبغرض لتعقيم المنطقة المصابة، ثم ضع أوراق من الملفوف المدقوق حتى يفتح الدمل أو الخراج بعد ذلك من تلقاء نفسه، ومن ثم يقل الألم. ويمكن استبدال الكرنب بنبات البصل الذي سوف يؤدي إلي نفس النتيجة.
  • لعلاج السموم الناجمة عن شرب الكحوليات.
    يكفي أن تغمس بعض أوراق الملفوف في بعض من الخل، وتأكلها هكذا طازجة بغرض معادلة التأثير الضار للكحول علي الجسم.

    ولعلاج الدوار الناجم عن شرب الكحوليات، يمكن شرب حساء الكرنب الدافئ للتغلب علي تلك الأعراض.
  • لعلاج قرحة الساق، والجروح المختلفة.
    وذلك بسلق أوراق الملفوف، ونزع الجزء الغليظ منها، وتكسير الورق حتى يخرج العصير منه، ثم يدهن العضو المصاب بزيت الزيتون أو زيت اللوز ومن ثم وضع الأوراق الدافئة علي مكان القرحة أو الجرح.
  • لعلاج وجع الظهر، واللمباجو، ووجع المثانة، وآلام الركبتين.
    يمكن عمل لبخة من أوراق الملفوف، وذلك بتقطيع أربع أوراق من الملفوف ومعها عدد 2 بصلة كبيرة مقطعة، يضاف إليهما ملئ كف اليد 3 مرات من نخالة الخبز، مع قليل من الماء، ويسخن الجميع حتى يتبخر الماء تماما، ثم تفرد تلك اللبخة علي بعض من الشاش وهي دافئة، وتوضع علي العضو المصاب لمدة ساعتين، أو طوال الليل، والنتيجة لا شك سوف تكون أكثر من مشجعة.

    ولكن عملا بالقاعدة العامة، لا يجب وضع كمادات ساخنة علي البطن، تفاديا لحدوث تفاقم في التهاب المبايض، أو الزائدة الدودية، مما قد يؤدي إلي حدوث بعض المضاعفات الغير مستحبة.
ويمكن إجمال استعمالات لبخة الملفوف في الأمراض التالية.
حالات الجلد المتشقق، وتورم الجلد الملتهب، والجروح والقروح بأنواعها، دوالي الساقين، والتهاب الأوردة، الغرغرينا، والحروق، والإكزيما، والحساسية الجلدية، وحب الشباب، والنمش والكلف، والزهري، وجميع أنواع العدوى الميكروبية التي تصيب الجلد، وكل أنواع التهاب الأعصاب المختلفة بما فيها اللمباجو وعرق النسا.

كذلك تفيد تلك الكمادات أو اللبخات في التهاب العصبي الوجهى، وآلام النقرس الحادة، والمغص الكلوي، والصداع، والشقيقة، وآلام المعدة والمثانة والكبد، ومشاكل الجهاز التنفسي بما فيها نزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية، وأزمات الربو، والأورام، وعضة الحيوان، حتى بات يطلق علي الملفوف لقب (طبيب الفقراء) حقا.



وصفــات بالكرنب




وصفــات تجميل بالكرنب
















































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 27-06-2013 الساعة 09:21 PM
 
قديم منذ /06-05-2012, 01:51 AM   #31

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي اللفت































المصدر "ويكيبيديا"




اللفت أو الشلغم
واسمه العلمي هو (باللاتينية: Brassica rapa var. rapa) نبات يتبع الفصيلةالصليبية. وهو من الخضار الجذرية وتنمو عادة في المناطق ذات المناخ المعتدل.

في العراق

يؤكل اللفت أو الشلغم في العراق مسلوقآ ويباع على العربات من قبل الباعة المتجولين شتاءً، وكذلك تصنع منه شوربة (الحامض شلغم) وهي من الشوربات العراقية التي تلاقي إقبالاً في الشتاء وأخيراً المخلالات أو طرشي الشلغم.



في بلاد الشام


يعد اللفت من أهم أنواع
المخللات التي تستخدم في بلاد الشام، حيث يتم تقطيعه وتخليله لفترة ثم يستخدم كنوع من المقبلات.


زيت اللفت


زيت بذور نبات اللفت بتناول للوقاية من أمراض عصبية نادرة. فقد أثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن 89 طفلا ممن لديهم العطب الوراثي الذي يؤدي لظهور مرض "أدرينو ليوكو ديستروفي". وهو أحد الأمراض الوراثية العصبية النادرة.ويصيب الأطفال في سن مبكرة ويؤدي إلى تدهور عصبي تدريجي ينتهي بوفاة الطفل خلال سنوات معدودة. ويعتقد أن سبب ظهور أعراض المرض عطب وراثي يؤدي إلى تكدس سلاسل الأحماض المشبعة بالغة الطول في الجسم، خاصة بالجهاز العصبي.و يمكن زيت بذور اللفت أن يلعب دورا وقائيا وعلاجيا ضد المرض.ويعد هذا أول إثبات علمي على جدوى زيت بذور اللفت، أو "زيت لورنزو" في تثبيط مرض (ALD). أما سبب تسمية الزيت بـ "لورنزو" فللإشارة إلى الطفل لورنزو أودون الذي اكتشف أبواه إصابته بالمرض عام 1984. وزيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم. كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.

حول زيت اللفت طالعتنا إحدى المقالات على الأنترنيت بأن هناك دراسات تجري في بريطانا حول استخدام زيت اللفت في توليد الطاقة الكهربائية
[1].
كذلك هناك نوع من الزيوت تباع بالأسواق تحت اسم زيت الكانولا المستخرج من بذور اللفت المعدلة وراثياً أظهرت الدراسات عنها بأنها من المواد المسرطنة ويفضل تحاشها



المعلومات الغذائية


يحتوي كل 100غ من اللفت النيّ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  • السعرات الحرارية: 50
  • الدهون: 0.70
  • الكاربوهيدرات: 10.01
  • الألياف: 2
  • البروتينات: 3.30



وصفــات باللفت















































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 27-06-2013 الساعة 10:01 PM
 
قديم منذ /06-05-2012, 12:26 PM   #32

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي اللفت الأبيض































المصدر موقع الدكتور الفايد




اللفت الابيض او المحفور اومايسمى الجزر الابيض
الجزر الأبيض أو الجذر الأبيض، ونسميه في المغرب باللفت المحفورة، وقليل من يعلم اسمه بالعربية أو الفرنسية، وهذا تصحيح بسيط للأخطاء الشائعة في الوصفات الغذائية. ويغيب الجذر الأبيض عن النصائح الغذائية المتداولة لأن علم التغذية ليس في متناول أي أحد. وهذه نصائح بسيطة لكل متصفحي الموقع، ليبقى مميزا بالدقة والعلم والتخصص.
Le panais est souvent confondu avec le navet à collet rouge ou navet lanterne et le salsifis qui est sauvage, ou encore avec la rutabaga.

الجزر الأبيض (parsnips) أو اللفت المرة، وربما تسمى كذلك الجذر الأبيض(White roots) من الخضر القوية في الطب الغذائي. وهذه الخضرة العجيبة لا تزال غائبة عن الموائد ولا تزال مزاياها مجهولة، بعدما قضت عليها الخضر الصناعية التي يسهل طبخها واستهلاكها كالبطاطس والطماطم، والفلفل والبادنجان، وتعميم البصل والطماطم في المطبخ أصبح هو الشائع. والجزر الأبيض غير معروف وله تسميات محلية عديدة تختلف من بلد لآخر، ولو أن تسميته بالجزر الأبيض لا تدل على شيء، بل الجذر الأبيض هو الإسم الحقيقي الذي يبين طبيعة هذه الخضرة الهائلة من حيث المكونات الطبية، ولو عرف الناس أهمية هذه الخضرة لكانت تستهلك كدواء وليس كغذاء. لكن الموضة قضت على كل شيء جميل في هذا العالم الذي تقتله عقدته وأنانيته. فرغم العادات الغذائية التي ورثها الناس عن أجداد يعرفون الطبيعة، كما يعرفون أصابع أيديهم، ويعلمون خبايا الطبيعة والبيئة أكثر من أي باحث لا يزال لا يفرق بين البطاطا والبطاطس. ولو تمكنا من تدوين ما كان يأكل أجدادنا، لكنا رائدين في علم التغذية. وربما يكون هذا الكتاب أول من يراعي هذا العلم، الذي يتعلمه الناس في الطبيعة من الأب والأم، قبل أن يتعلموه في الجامعات.
الجذر الأبيض من الخضر الطبية لأنه يحتوي على مستوى عالي من الألياف الخشبية، ويمكن أن يزود الجسم بقدر من الألياف أكبر من القدر الذي تعطيه النشويات. ويحتوي كذلك الجذر الأبيض على تركيز كبير من حمض الفوليك وبهذا مادة غذائية ضرورية وربما تكون إجبارية للمرأة الحامل والنساء اللاتي يستعدن للحمل. ويدخل الجذر الأبيض لائحة الخضر والمواد البوتاسية التي تخفض الضغط وتساعد المصابين بالسكري ، ويحتوي الجذر الأبيض على تركيز مرتفع من البوتسيوم والمغنيزيوم والفيتامينات C و E، مع تركيز كذلك جيد من الكلسيوم والحديد والتيامين والريبوفلافين ووالنياسين والفيتامين B. وطبعا ككل الخضر فالجذر الأبيض لا يحتوي على دهنيات. ولنبين أهمية المكونات التي يحتوي عليها الجذر الأبيض فجذر واحد قد يعطي 6.5 غرام من الألياف الخشبية و93 ميكروغرام من حمض الفاليك و60 مغ من الكلسيوم و64.5 مغ من البوتسيوم أو)600 مغ من البوتسيوم في 100غرام(. ونلاحظ أن الجذر الأبيض يحتوي على أكبر نسبة من حمض الفوليك بالمقارنة مع الخضر الأخرى، وهو يأتي في الدرجة الأولى من حيت هذا المكون. وحمض الفوليك هو الفيتامين الذي يعتبر ضروريا بالنسبة للحامل، فهو يعمل على تكون المخ عند الجنين أثناء الثلاثة أشهر الأولى.

ولو أن المعلومات بشأن الجذر الأبيض كثيرة، ولا يمكن أن نتطرق إليها في هذه الورقة التي تفيد الأهمية الغذائية فقط، فقد ارتأينا أن نذكر بعض المعلومات التي تهم الطب الغذائي، والتي لا يمكن أن يعرفها إلا المتخصصون في الميدان الغذائي، ومن هذه المعلومات أن الجذر الأبيض من الخضر الخريفية ويبقى إلى فصل الشتاء، ويصنف مع الكرفس والجزر والبسباس، وهي كلها خضر شتوية، ويمكن للجذر الأبيض أن يبقى تحت الأرض لمدة طويلة، تصل إلى السنة تقريبا، بمعنى أنه يمكن أن يوجد على طول السنة في الدول ذات الطقس البارد، لكن هناك بعض التفاصيل وهي التي نريد أن نبينها، فالجذر الأبيض يستهلك في الخريف والشتاء، لأنه كجميع ما خلق الله موسمي، ويكون تركيز المكونات الغذائية مرتفعا، ولا يطرأ عليها أي تغيير كيماوي من شأنه أن ينقص من تركيزها كأن تتحول المكونات إلى مكونات أخرى. لكن إذا بقي لمدة طويلة تحت الأرض، أو إذا كان إنتاجه خارج الفصلين المذكورين، فإن النشا يتحول إلى كلوكوز ويصبح بمذاق حلو، وربما تتحلل الفيتامينات وينخفض تركيزها، وظهور الكلوكوز في الجذر الأبيض قد يضر بالمصابين بالسكري، ولذلك يجب أن يستهلك في موسمه، وأن يكون طريا ما أمكن، وتحلل النشويات يعني انخفاض الألياف الخشبية، وقد تنخفض كذلك خاصية خفض الضغط والكوليستيرول، كما تنخفض قوته الكابحة للجذور الحرة على مستوى القولون.

ولعل أهم شيء يمكن أن نذكره في هذا الصدد، هو إهمال هذه الخضرة الواقية والحافظة للجسم من كثير من الأمراض المزمنة، وعدم استهلاكه بالكمية المعقولة، وجل الناس يقدمون على استهلاك الخضر المعهودة وهي البطاطس والطماطم والفلفل والبادنجان، وهي خضر تقل أهميته بالمقارنه مع الجذر الأبيض والكرفس والخرشوف، واستهلاك الجذر الأبيض في المغرب يكاد يكون على شكل مادة لرفع مذاق الكسكس ونكهته فقط، وهو خطأ كبير، فعلى الأقل يجب أن يكون الجذر الأبيض هو الغالب على الخضر. أما بالنسبة للمصابين بأمراض كالسكري وارتفاع الضغط والسرطان والسمنة والشحوم في الدم وأمراض القلب والشرايين، فيجب أن يستهلكوه كمادة أساسية تدخل في العلاج، وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم قصور كلوي ويقومون بعملية تصفية الدم، فطبعا كل المواد الغنية بالبوتسيوم لا ينصح بها














































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 27-06-2013 الساعة 10:10 PM
 
قديم منذ /20-05-2012, 01:24 AM   #33

جـــــود

 
الصورة الرمزية جـــــود

 

 آلحــآلة : جـــــود غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 39123
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : أنثى
 المشارگات : 7,828
 التقييم: 5633833

الحمدلله



افتراضي الفول





























المصدر "ويكيبيديا"




الفول نوع نباتي يتبع جنس البيقية من الفصيلة البقولية. اسمه العلمي (باللاتينية: Vicia faba). تعتبر منطقة آسيا الوسطى مركز النشوء الأصلي للفول ولا يعرف إن كان قد تطور وراثيًا كهجين بين البيقية رفيعة الورق (باللاتينية: Vicia angustifolia) والبيقية فرنسية (باللاتينية: Vicia narbonensis) أو أن كان تطوره من البيقية رفيعة الورق فحسب.


نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 80 سم. الساق ذات زوايا مضلعة شبه مربعة. الأزهار بيضاء مبقعة بالأسود. الثمرة قرن يحمل بداخله عدة بذور.


يحتوي كل 100غ من الفول، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 341

الدهون: 1.53

الكاربوهيدرات: 58.29

الألياف: 25

السكر: 5.70

البروتينات: 26.12


فوائد الفول


1ـ غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور


2ـ يقاوم التوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم


3ـ يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفم


4ـ مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدم


5ـ يعمل على خفض ضغط الدم لدى النساء في مرحلة سن اليأس


6ـ يحافظ على مستوى السكر في الدّم


7ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة


8ـ قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم


9ـ لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول


10ـ تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة




وصفــات بالفول














































































































التعديل الأخير تم بواسطة جـــــود ; 21-06-2013 الساعة 07:39 AM
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخضر علية السلام ابومهره التاريخ الإسلامي والتعريف بالصحابة والاعلام 14 10-01-2012 05:04 PM
دعاء من القلب للشيخ- فهد الخضر- almotatwer الخطب والدروس الإسلامية والفيديوهات والفلاشات الدينية 6 19-10-2011 08:20 AM


دعم فني : شركة القاضي